الأربعاء 23 يناير , 2019
أضرار تناول المشروبات الغازية

مفاجأة جديدة تصدم العلماء حول أضرار تناول المشروبات الغازية

تعتبر المشروبات الغازية من أكثر المشروبات الرائجة في وقتنا الحالي، فيرتبط تناول كميات كبيرة من هذه المشروبات بنمط حياتنا المعاصرة، و الذي غالباً ما يتسم بقضاء أوقات طويلة خارج المنزل إلى جانب تناول الوجبات السريعة التي عادة ما يرافقها المشروبات الغازية.

حيث يفضل الكثير من الأشخاص هذه المشروبات، فلا تكاد تخلو الموائد اليومية منها، فتظهر بالصورة المسالمة على الرغم من مخاطرها الكبيرة على الصحة إذا ما تم تناولها بكميات بكميات كبيرة و بشكل يومي.

مشروبات “الدايت” لا تختلف عن المشروبات الغازية و تعتبر نضرة:

أضرار تناول المشروبات الغازية

كما يعتقد العض أن المشروبات الغازية تؤثر على سلامة العظام في ذات الوقت الذي يقول فيه البعض أنها تحتوي على “الفسفور” الذي يخل بتوازن الكالسيوم في العظام، هذا و أكد آخرون أن المشكلة تتمحور في أن الأشخاص الذين يقومون بتناول المشروبات الغازية لا يحصلون على كفايتهم من اللبن و الحليب الغني بالكالسيوم، لتصبح النتيجة عظام ضعيفة و بالأخص لدى النساء.

و لا تعتبر مشروبات الحمية أو ما تعرف بـ “الدايت” هي آمنة و مفيدة كما يظن البعض، فعلى الرغم من خلوها من السكر إلا أنها لا زالت تشكل مشكلة للعظام و الأسنان.

مخاطر “المشروبات الغازية” على الصحة العامة:

  • الإصابة بمرض الكبد الدهني: فالمشروبات المحلاة تسبب زيادة و تطور في نسبة الدهون الثلاثية بمجرى الدم، الأمر الذي يحد من نشاط و عمل أجزاء مهمة من الجسم مثل الكبد أو ما يسمى “الكبد الدهني” و متلازمة التمثيل الغذائي.
  • توقف العظام: اتضح أن تناول المشروبات الغازية من قِبل النساء بفقد عظامهن أكثر من %4 في مناطق مهمة كعظام الوركين، و ذلك لاحتوائها على مواد حمضية ترفع حموضة الدم، مما يجعل العظم يفقد نسبة كبيرة من الكالسيوم.
  • النوبات القلبية: فتناول علبة واحدة من المشروبات الغازية لفترات طويلة من الزمن يزيد من احتمال الإصابة بالنوبات القلبية بنسبة 20%.
  • زيادة الوزن: و ذلك لاحتواء هذه المشروبات على الكثير من السعرات الحرارية و السكر.
  • داء السكري النوع الثاني: و هذا نتيجة زيادة نسبة السكر في الدم إذ يصعب على “الأنسولين” التعامل معها.
  • ارتفاع ضغط الدم و انخفاض مستويات “البوتاسيوم” إلى جانب زيادة إنتاج أحماض المعدة و زيادة علامات التقدم بالعمر و تسوس الأسنان.
  • ظهور حصوات الكلى و الأمراض الكلوية المزمنة بجانب الأضرار بعملية الهضم.

دراسة تؤكد خطر تناول المشروبات الغازية على صحة الكلى:

أضرار تناول المشروبات الغازية

من جهة أخرى كشفت دراسة أمريكية عن صدمة صحية جديدة متمثلة في أن الإكثار من تناول المشروبات الغازية يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض “الكلى”، جاء ذلك بعد إجراء بحثاً من قِبل باحثون من كلية “جونز هوبكنز بلومبرغ للصحة العامة” في بالتيمور، تم ذلك على 2003 من الرجال و النساء من أصل أفريقي لم يتجاوزوا الـ54 من عمرهم، و لم يصابوا من قبل بأمراض متعلقة بالكلى .

فأكتشف الباحثون أن حوالي 185 من المشاركين في البحث أصيبوا بأمراض مزمنة في الكلى، بعد 10 سنوات من المتابعة الصحية لهم.

ليستنتج الباحثون بعد هذه الإحصائية عدد من العوامل التي تساعد في تلف “الكلى” كالتدخين و ارتفاع ضغط الدم و السمنة و السكري و قلة النشاط، ليجدوا أيضاً أن تناول المشروبات الغازية و العصائر المحلاة ترتبط بارتفاع مخاطر الإصابة بأمراض الكلى بنسبة 61%.

فأوضحت الدراسة أن هذه المشروبات المسؤولة عن مخاطر الإصابة بأمراض الكلى بالترتيب، لتحتل الصودا المركز الأول ثم العصائر المحلاة في المركز الثاني، أما المركز الثالث فكان في المياه و هو ما شكٌل مفاجأة لفريق البحث، معتبرين أن نتائجها توفر للمرة الأولى نظرة جديدة، حيث أصبحت لديهم معطيات عن أنواع هذه المشروبات التي تساعد في تطور أمراض الكلى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سبعة + 6 =