الأربعاء 23 يناير , 2019
أغلى سمكة تونة بالتاريخ

أغلى سمكة تونة بالتاريخ.

يعدّ سمك التونة من جنس أسماك المحيطات من الفصيلة الأسقمرية التي تصنّف بأنها من ذوات الدم الدافئ على النقيض من العديد من الأسماك ذوات اللحم الأبيض، ولحم التن يتدرج ما بين الوردي الفاتح إلى الأحمر الغامق.

وقد أكدت إحدى الدراسات في مجال الصحّة أنّ تناول “سمك التونة” مرتين أسبوعياً يساعد في منع الإصابة بالأزمات القلبية، والسكتات الدماغية، فأسماك التونة تحتوي على زيوت غنية بمادة “أوميجا3” ومادة “إن3”, وهما من المواد التي ثبتت فعاليتها في وقف ضربات القلب غير المنتظمة، و التي تؤدي إلى حدوث الأزمة القلبيّة، ويدخل لحم سمك التونة في إعداد الكثير من الأطباق الشهيّة والصحيّة، ومن أشهرها طبق “السوشي” الياباني، فيصنع “السوشي” في المطبخ الياباني من الأرز المخلل مع تغطيته بشرائح سمك تونة نيئة منزوعة الجلد .

أكبر مستهلكي سمك التونة ذات الزعانف:

أغلى سمكة تونة بالتاريخ


وتعدّ التونة من أنواع الأسماك غالية الثمن في جميع أنحاء العالم لاستخدامها في تحضير “السوشي”؛ فزاد سعرها، ودخلت حتى في مزادات عالميّة، وأسعار المزاد هي أعلى من المعتاد بالنسبة لنوع التونة ذات الزعانف الزرقاء، و يعدّ “اليابانيون” من أكبر مستهلكي سمك التونة ذات الزعانف، وقد أدّى ارتفاع استهلاك التونة هناك، وفي الخارج إلى الإفراط في صيد هذا النوع، ممّا جعل الخبراء يحذّرون من أنّها قد تواجه خطر الانقراض المحتمل، حيث انخفض هذا النوع في المحيط الهادئ بنسبة 96 % عن مستويات ما قبل الصناعة.

“سعر خيالي” لأغلى سمكة تونة في التاريخ:

هاتف جديد بخمس كاميرات خلفية من نوكيا

حقّق رجل الأعمال الياباني “كيوشي كميورا” الملقب بـ”ملك التونة”، صاحب سلسلة مطاعم “سوشي زانماي” في اليابان يوم السبت 5/Jan رقماً قياسياً جديداً عندما دفع أكثر من ثلاثة ملايين دولار ثمناً لسمكة تونة ذات زعنفة زرقاء في أوّل مزاد ينظّم في مطلع هذا العـ2019ـام بـ”سوق السمك الجديد” في العاصمة اليابانيّة طوكيو، وهو ضعف ما دفعه “كميورا” في سمكة مثلها قبل ست سنوات، حيث بلغ سعرها 155 مليون ين، محطماً بذلك رقماً قياسياً حقّقه في عام 2013.

وقد توقّفت المزايدات التي انطلقت عند الساعة 10:05 من صباح السبت بالتوقيت المحلي، عند 333,6 مليون ين للسمكة الضخمة البالغ وزنها 278 كيلوغراماً والتي اصطيدت قبالة شواطئ اليابان الشمالية.

وعُرضت “أسماك التونة” في هذا المزاد أمام المهتمين القادرين على تقييم طعمها بالنظر إليها فقط، ويقوم المشاركون في المزاد، والذين كتبت أسماؤهم على قبعاتهم بمزايداتهم من خلال حركات يد مشفرة يتلقّفها فوراً مسؤولو المزاد.

وقال كيمورا بعد أن فاز بالمزاد:

هاتف جديد بخمس كاميرات خلفية من نوكيا

“إنّها أفضل سمكة تونة، لقد استطعت شراء سمكة تونة طازجة ولذيذة للغاية”

كما أظهرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية “ان.اتش.كيه” كيمورا مبتهجاً، وهو يقول:” إنّه فوجئ بارتفاع سعر التونة هذا العام؛ لكنني آمل أن يستمتع زبائننا في المطاعم بأكل هذه السمكة الممتازة”.

وستباع السمكة الأغلى في التاريخ على شكل قطع سوشي في مطاعم سلسلة “سوشي زانماي” بالسعر المعتاد لها.

وبحسب السعر الذي بيعت به السمكة في المزاد، سيكون سعر الكيلوغرام الواحد من هذه السمكة نحو 11400 دولاراً $.

وذكر كيمورا “ملك التونة”: إنّ عدد أسماك التونة المعروضة في سوق “تويوسو” الجديد أقل ممّا كان يعرض في سوق “تسوكيجي”، وقد يكون ذلك سبباً في ارتفاع سعر سمكة التونة.

وبعد أن استقرّ المزاد على “كيمورا” جرى نقل السمكة العملاقة إلى أحد فروع سلسلة “سوشي زانماي” الموجودة في سوق تسوكيجي القديم.

يذكر أنّ:

هاتف جديد بخمس كاميرات خلفية من نوكيا

هذا المزاد هو الأول في العام الجديد، وتمّت إقامته في سوق “تويوسو” الذي فتح أبوابه في 11/Oct من العـ2018ـام الماضي؛ ليحل مكان سوق “تسوكيجي” الشهير الذي أغلق قبل ثلاثة أشهر بعد نشاط دام أكثر من 80 عاماً.

وتباع الأسماك عادة بسعر يصل إلى 40 دولاراً للرطل الواحد أي ما يعادل “88 دولارا للكيلوغرام”؛ لكن السعر يرتفع إلى ما يزيد عن 200 دولار للرطل مع قرب نهاية العام، خصوصاً بالنسبة لـ”الصيد الثمين” القادم من شمال اليابان.

وقد كان مزاد العام الماضي الأخير في سوق “تسوكيغي” أكبر سوق لبيع الأسماك بالجملة في العالم، قبل أن ينتقل السوق إلى منشأة جديدة على موقع سابق لمصنع غاز في خليج مدينة طوكيو، وتعطّل هذا النقل الكثير من المرّات؛ بسبب المخاوف من تلوث التربة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واحد × 4 =