الأربعاء 23 يناير , 2019
جائزة أبو القاسم الشابي 2018

جائزة “أبو القاسم الشابي لترجمة الشعر الحديث للغة العربية” 2018.

جائزة أبو القاسم الشابي 2018 هي جائزة أدبية تونسية تمّ إنشاؤها عام 1984، هذه الجائزة تتبع البنك التونسي بإشراف من وزارة الشؤون الثقافية، و سميت باسم الشاعر التونسي “أبو القاسم الشابي” تكريماً و تقديراً له، ويقوم البنك بمنح هذه الجائزة سنوياً للقصة أو الشعر أو الرواية إلى جانب المسرح.

تأسيس المنظمة:

تمّ تأسيس هذه الجائرة من قبل الرئيس السابق للبنك التونسي “أبوبكر المبروك” بجانب المؤرخ و المؤسس للجامعة التونسية “أحمد عبد السلام” إضافة للكاتب و الباحث و الخبير لدى اليونيسكو و الألسكو “الطاهر قيقة” و الوزير السابق و الرئيس المدير العام السابق للبنك الدولي “عبد الرازق الرصاع” و الكاتب و الرئيس السابق للمهرجانات الدولية في وزارة الثقافة و مستشار وزير الشؤون الثقافية “عز الدين المدني”.

و أصبحت الجائزة تحظى بشهرة واسعة لتزوّد من اهتمام المثقفين العرب بالجائزة التي أصبح يُنظر إليها على أنّها مرصد للإبداع في الوطن العربي، و يتم إقامة الجائزة تكريماً للشاعر التونسي الشابي الذي صُنّف على أنّه أحد أبرز الشعراء في تاريخ تونس، وقد ولد في الرابع و العشرين من فبراير 1909 و توفى في التاسع من أكتوبر عام 1934، حيث يعدّ “الشابي” من روّاد الشعر الحديث و شعر المقاومة أثناء فترة الاحتلال الفرنسي لتونس، هذا إلى جانب قصائده التي تمّ تلحينها فغنّاها عدد من الفنانيين المعروفين في الوسط الفني كـ”لطيفة العرفاوي” التي غنّت قصيدة “إلى طغاة العالم” و “سعاد محمد” التي أبدعت في غناء قصيدة “إرادة الحياة” إلى جانب “هيام يونس” التي أنشدت قصيدة “شكوى اليتيم”.

أوّل تنافس على الجائزة بين مجموعة روائيين من مختلف الدول:

من جهة أخرى قد تنافس عدداً من الروائيين كأول تنافس على الجائزة إذ ترشّح 14 بلداً عربياً، و كانت الجائزة تحمل اسم “أبو القاسم الشابي للسرد و الرواية”، و شارك في المسابقة روائيون من عرب إسرائيل من القدس و حيفا و تل أبيب، إلى جانب تونس و مصر و الأردن و سوريا و ليبيا و المغرب و السعودية و الجزائر و العراق و سلطنة عمان و فلسطين، إضافة إلى مشاركة عرب مقيمين في سويسرا و بريطانيا و أستراليا، و بلغت قيمة الجائزة 8 آلاف دولار.

الإعلان عن فتح باب الترشّح لـ جائزة أبو القاسم الشابي 2018 :

و قد تمّ الإعلان في الأول من مايو للعام الماضي 2018 من قِبل الكاتب المسرحي التونسي، و رئيس الجائزة “عز الدين مدني” عن افتتاح باب الترشح للدورة الجديدة من الجائزة لعام 2018، و ذلك باسم “ترجمة الشعر الحديث من اللغة العربية” برعاية البنك التونسي.
تعتمد هذه الترجمة من و إلى 4 لغات متمثلة في “العربية و الإنجليزية و الفرنسية و الأسبانية.

تمثلت شروط المسابقة في الآتي:

  • أن تكون الترجمة من الأصول اللغوية مباشرة و ليست عبر لغة ثالثة.
  • أن تشمل الترجمة محتوى ديوان كامل أو مجموعة شعريّة لشاعر واحد.
  • أن يعتد بترجمة قصائد منفردة لشاعر أو أكثر، و إن ضمّها شاعر واحد.
  • أن تكون الأشعار المترجمة من إنتاج القرنين 20 و 21.
  • أن يرسل المترجم ثلاث نسخ من كتابه على أن يكون مطبوعاً على اسمه الأصلي و ناشره و سنة نشره و طلب ترشحه.
  • أن يرفق به نسخة واحدة من العمل الأصلي المترجم من 2013 إلى 2018.
  • أن يرسل سيرته الأدبية و الفكرية بجانب عنوانه و وسائل الاتصال به.
  • ألا يكون هذا العمل قد تمّ ترشيحه لجائزة من قبل، أو يكون قد نال جائزة عربية أخرى غير جائزة “أبو القاسم الشابي”.

كما أنّ قرارات اللجنة التحكيمية تعدّ قطعية، و غير قابلة للتقاضي و الأعمال المرشحة لا تعاد إلى أصحابها، هذا و كان آخر موعد تسليم للكتب المشاركة في منتصف أكتوبر العام الماضي 2018، و بلغت قيمة الجائزة 25 ألف دينار تونسي للفائز.

و قد تمّ الإعلان عن فائزها في الرابع من يناير 2019 و هو الشاعر و المترجم المصري “رفعت سلام” الذي تحصّل على جائزة “أبو القاسم الشابي 2018″، و ذلك من خلال ترجمته لديوان “أوراق العشب” للشاعر الأمريكي “والت ويتمان” للغة العربية.

“سلام” أنجز العمل في ظروف متعبة:

جائزة أبو القاسم الشابي 2018

و أوضح “سلام” عقب تسلّمه للجائزة أنّه استغرق 825 يوماً من المساءلة و العناء و الحيرة والقلق؛ ليتمكن من إنجار العمل، كما منح وزير الشؤون الثقافية “محمد زين العابدين” جائزة الدورة التي أقيمت هذا العام تحت شعار “دورة ترجمة الشعر” للشاعر “رفعت سلام” و ذلك في حفل أقيم بتونس بحضور رئيس الجائزة “عز الدين المدني” إضافة لعدد مهم من الكُتاب المثقفين و الكُتاب التونسيين و العرب.

و أكّد “زين العابدين” أنّ هذه الجائزة تعطي قيمة، و استمرار لمدى الفكر الأدبي و النشر، إضافة إلى مساهمتها في الارتقاء بالفكر بصورة عامة، إلى جانب الجمال و الخيال و الارتقاء أكثر باللغة العربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة عشر − 5 =