الأربعاء 23 يناير , 2019
حلول فعّالة لعلاج قشرة الشعر الموسميّة

حلول فعّالة لعلاج قشرة الشعر الموسميّة

قشرة شعر الرأس من أعقد المشاكل التي تؤرق الكثير من النساء، فهي تعدّ من أكثر المشاكل الجماليّة التي تتعرض لها المرأة، وتسبب لها حالة من الإزعاج والضيق والحرج الشديد، وذلك عندما تظهر قشور الرأس على الثياب بشكل لافت لمن حولها.
وهذه المشكلة تُصاب بها الفتيات، وتزداد بشكل أكبر خلال “فصل الشتاء” لرطوبة الجو، وعدم تجفيف الشعر جيداً بعد الاستحمام، وكذلك عدم التعرض الكافي لأشعة الشمس، وغيرها من الأسباب، والعوامل التي تساعد في ظهور قشرة فروة الرأس، وتفاقمها بشكل كبير على الشعر مما تسبب جفاف فروة الشعر، وبالتالي تظهر طبقة بيضاء بين الشعر وعلى الكتفين وحكه بالرأس مع تساقط الشعر وتقصفه.

وأحيانا مهما حاولنا استخدام الكريمات والشامبوهات الخاصة بالقضاء على القشرة لا تعطينا النتيجة الفعّالة الكافية أو السريعة، وقد يسبب استعمالها جفاف الشعر أو الإضرار بفروة رأسك؛ لهذا إليكِ أهم الحلول الفعّالة لعلاج قشرة الشعر الموسميّة:

-الزيوت الطبيعية :

استخدام الزيوت الطبيعية لتدليك فروة الرأس من أفضل الطرق التي تساعد في علاج القشرة، فلها دور هام وفعّال فى القضاء على القشرة، حيث يمكن تدليك فروه الرأس بأنواع منها باليد لفترة زمنيّة معينة، ومن هذه الزيوت: زيت جوز الهند, زيت اللوز, زيت الشاى, زيت الألوفيرا وزيت الخروع، إذ تعمل الزيوت بدرجة كبيرة للقضاء على القشرة، ويمكن إضافة بضع قطرات من “الزيوت الطبيعيّة” إلى الشامبو المفضّل لديكِ أثناء غسله.

-بذور الحلبة :

بذور الحلبة

من المواد الهامة التي يمكن استخدامها فى علاج القشرة أيضا بذور الحلبة، فللحلبة مواد هامة، ومغذية للفروة كالبوتاسيوم والفيتامينات والأحماض والنيكوتين والبروتين وغيرها، وقد ظهرت فوائد بذور الحلبة في حل مشاكل القشرة اعتباراً من العصور القديمة ، فالتطبيق المنتظم لهذه البذور سيساعد في التخلص من القشرة وتجعل الشعر طويلاً وبرّاقاً، فبذور الحلبة مفيدة للغاية لتساقط الشعر والقشرة وتساعد في علاج مجموعة متنوعة من مشاكل فروة الرأس مثل: جفاف الشعر ، وتشفي من الصلع والشعر الخفيف وتعزز البلسم بفروة الرأس؛ لاحتوائها على كميات كبيرة من الليسيثين وكذلك هيدرات الشعر، ممّا توفّر قوة إلى الجذور فيجعل الشعر أكثر لامعاناً، وهكذا الاستخدام المنتظم للحلبة يضمن شعر صحي ويؤدي إلى حياة صحيّة.

-مادة الأسبرين:

مادة الأسبرين

إنّ إضافة مادة الأسبرين إلى الشامبو المستخدم فى غسل الشعر له دور فعّال في القضاء على القشرة، كما يُضاف مع الزبادى ويطبّق على الشعر والفروه كماسك للتغذية وغسله بعد فترة.
إذ يحتوى الأسبرين على نفس المادة الفعالة الموجودة فى معظم أنواع الشامبو المعالج للقشرة، وهى حمض الساليسيليك، ويمكنك سحق اثنين من أقراص الأسبرين سحقاً ناعماً، وإضافته إلى الكمية المعتادة التى تستخدمينها من الشامبو فى كل مرة تغسلين فيها شعرك واتركي الخليط على شعرك لمدة دقيقتان، ثم اشطفيه جيداً واغسليه مرة أخرى بشامبو عادى.

-خل التفاح:

خل التفاح

من أفضل العلاجات الطبيعية للقشرة، فلخل التفاح فعاليّة قويّة فى القضاء على القشرة فإضافة هذه المادة إلى مياه غسل الشعر تعمل بفعالية في القضاء على قشرة الشعر بالإضافة إلى جعل الشعر لامعًا وأكثر حيويّة، وصحة.
حيث أنّ حموضة خل التفاح تغيّر درجة حموضة فروة رأسك، وهو ما يجعل من الصعب نمو القشرة عليه، ويمكن تطبيقه على الشعر بخلط 1/4 كوب من خل التفاح مع ربع كوب ماء فى زجاجة، والقيام برشها على فروة الرأس، ثمّ يُلف رأسكِ بمنشفة، وتركه لمدة 15 دقيقة إلى ساعة، ثمّ قومي بغسل شعرك كالمعتاد، ويمكنك فعل هذا مرتين أسبوعياً؛ للحصول على نتيجة مضمونة.

كما يمكنكِ تجنب القشرة، والوقاية منها من خلال:

  • تناول الأطعمة المغذيّة للشعر، ومدّه بالعناصر التي تحميه من القشرة.
  • تدليك فروه الرأس، فتنشيط الدورة الدموية بالفروه من خلال تدليكها عند غسل الشعر، أو تمشيطه، له دوره في الوقاية من قشرة شعر الرأس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة + ثمانية عشر =