تطبيق ذكي يكشف فقر الدم بدون دم

تطبيق ذكي يكشف فقر الدم بدون دم

إنّ مرض “فقر الدم، Anemia” هو من أكثر الأمراض المرتبطة بالدم شيوعاً حول العالم، إذ يُقدّر عدد المصابين به في الولايات المتحدة الأمريكية بما يقارب 3 ملايين، أمّا عالمياً فيبلغ عدد المصابين به حوالي 1.6 بليوناً، وهو حالة تحدث بسبب انخفاض تركيز مادة “الهيموجلوبين، Haemoglobin” عن المستوى الطبيعي في الدم، وبسبب الهبوط في مستوى ” Haemoglobin” تعاني أجهزة الجسم من عدم الحصول على ما يكفي من الأوكسجين المهم لعملها، وبالتالي يشكو المصاب من عوارض الإرهاق والصداع وعدم التركيز والخمول وغيرها، ويتم التشخيص، والتأكد من الإصابة بمرض فقر الدم “Anemia” عادة بسحب كميات من دم المصاب، وتحليلها؛ ولكن اليوم تمّ تطوير تطبيق ذكي يكشف فقر الدم بدون دم.

– تطبيق ذكي يكشف فقر الدم بدون دم:

تطبيق ذكي يكشف فقر الدم بدون دم

ذكر باحثون:

إنّ تطبيقاً إلكترونياً حديثاً، يوفّر حلاً سريعاً للأشخاص المصابين بفقر الدم “Anemia”، أو يرغبون في مراقبة حالتهم الصحيّة، أو أولئك الذي يعتقدون فقط أنّهم ربما يكونون مصابين بالمرض.

 

وقد قال الباحثون في دورية “نيتشر كوميونيكيشن، Nature Communications” العلميّة:

أنّ نظاماً حسابياً طوروه في “أتلانتا، Atlanta” تمكّن من رصد علامات للأنيميا بدقّة، وذلك من خلال الاعتماد على صور لون الجلد أسفل الأظافر فقط.

 

ويرى أستاذ الهندسة الحيوية الطبية وطب الأطفال بمعهد “جورجيا، Georgia” للتكنولوجيا وجامعة “إيموري، Emory”،بأمريكا، و المشارك بالدراسة الحديثة “ويلبور لام”: “أنّ النتيجة النهائية هي أننا ابتكرنا طريقة يمكن لأي شخص من خلالها أن يفحص حالة الـ”Anemia” لديه في أي وقت وأي مكان، دون الحاجة لسحب عينة من دمه للكشف عن ذلك”.

ويستخدم التطبيق الذي قام بتطويره “لام” وزملاؤه نوعاً من الذكاء الاصطناعي؛ لتحديد مستويات “الهيموجلوبين” في الدم بفحص لون الجلد أسفل الأظافر، وقال لام: “يتعلم نظامنا الحسابي بشكل أساسي من كل مرة نمدّه فيها بصورة التقطت بالهاتف بالذكي للجلد أسفل الأظافر مع مستوى “الهيموجلوبين” المرفق بالصورة”.

 

وتابع:

“لقد تمّ إنشاء قاعدة بيانات كبيرة في عياداتي الخاصة، حيث يتمّ تسجيل المرضى الذين تسحب عينات دم منهم لقياس مستويات “Haemoglobin” في الدم، وفي كل مرة نفعل ذلك يصير النظام الحسابي أكثر ذكاء وفاعليّة”.

وقد قام بتطوير النظام الحسابي القائد المسؤول عن الدراسة “روبرت مانينو” والذي كان أحد المرضى لدى “لام” منذ الصغر.

 

– دقة التطبيق الذكي:

ولمعرفة مدى دقة التطبيق الذكي الجديد في رصد مرض “Anemia” قام الباحثون بالاستعانة بـ100 متطوع، منهم مصاب بالمرض لأسباب مختلفة، ومنهم من لديه مستويات طبيعية من الهيموجلوبين.

ثمّ قام المتطوعون بتحميل التطبيق الذكي، والتقاط صور لأظافرهم، ومن ثمّ قام التطبيق بدوره بتحليل الصور ومقارنتها بالصور التي زُوّد بها في السابق، وفي النهاية، كُشف عن أنّ التطبيق جيد، وفعّال للغاية في رصد “Anemia”، إذ تعرّف على 97 % من الأشخاص المصابين بالمرض.

 

كما قال الأستاذ “لام”:

إنّ التطبيق الذكي قد يكون أكثر دقّة حتى وإن تمّ تزويده بقراءة واحدة لمستوى “الهيموجلوبين، Haemoglobin” مصحوبة بصورة للمريض، مشيراً أنّه ومع هذا المستوى من الدقّة سيمنح التطبيق الأشخاص الذي يشتكون من مشكلات فقر الدم المزمن مراقبة مستويات “Haemoglobin” بصورة منتظمة ودائمة.

وأضاف “لام”:

إنّ التطبيق ستزيد فائدته بشكل خاص عند مجموعات معينة من الأشخاص المصابين، كما أنّ النساء الحوامل على سبيل المثال هنّ أكثر عُرضة لخطر الإصابة بـ “Anemia” ويعرفن مدى خطورة ذلك على الجنين، فيمكنهن الآن بعد هذا التطبيق فحص أنفسهن متى رغبن في ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثمانية عشر + 17 =