الملحق الأكاديمي بالساحة الأردنية

عبدالجليل يجتمع مع الطلبة الليبيين في الساحة الأردنية.

عقد وزير التعليم بحكومة الوفاق، عثمان عبدالجليل اجتماعًا مع طلبة الساحة الأردنية في السفارة الليبية بعمان، حضور سفير ليبيا لدى الأردن محمد البرغثي، ومدير إدارة الملحقيات وشؤون الموفدين بالوزارة محمد العتوق، والملحق الأكاديمي بالساحة الأردنية عبدالقادر الجالي، ومساعد الملحق الأكاديمي والمراقب المالي بالسفارة الليبية بعمان.

وناقش عبدالجليل، جملة من المواضيع مع الطلبة والتي كان أبرزها:

1- تأخر المنح الدراسية وكيفية معالجتها:

أكد عبدالجليل تفهمه لهذا الموضوع ولخصوصية الساحة الأردنية بالذات، ووعد بأنّ منح الربعين الثالث والرابع ستصل للطلبة خلال هذا الشهر، وأشار بأنّ الحل الأمثل في المستقبل هو تطبيق نظام الدفع المباشر من خلال برنامج بطاقات الائتمان التي تعتزم الوزارة إطلاقه مع بداية العام 2019.

2- التأمين الطبي للطلبة ومرافقيهم:

قال الوزير بأنّ موضوع التأمين الطبي سيتم الفصل فيه هذا الشهر وسيبدأ تفعيله مع بداية الشهر القادم.

3- مستحقات الطلبة من حاسب آلي وبدل كتب وتذاكر وطباعة وغيرها:

أعطى عبدالجليل التعليمات للملحق الأكاديمي بإعداد مستحقات الطلبة على الفور في هذه البنود وبصرف قيمة الحاسب الآلي لكل من يستحق من الطلبة في أسرع وقت.

4- إزاحة المدة وكيفية معالجتها:

أعطى عثمان عبدالجليل التعليمات لمدير إدارة الملحقيات وشؤون الموفدين بتسوية هذا الموضوع وبشكل نهائي.

5- لماذا تم تصنيف الساحة الأردنية في المنطقة الثالثة من حيث قيمة المنحة وما هي أسباب عدم اعتماد الجامعات الأردنية ضمن ال300 جامعة المعتمدة من الوزارة:

أوضح الوزير بأن تصنيف أي ساحة دراسية علي المناطق التي تم اعتمادها في اللائحة الجديدة جاء بناءً على تواجد الجامعات المعتمدة في تلك الساحة. كما أوضح بأن سبب عدم تصنيف الجامعات الأردنية ضمن الجامعات المعتمدة في الوزارة عائد إلى أن الوزارة تبنّت التصنيف العالمي للجامعات وليست هي من وضع التصنيف.

6- تأخر دفع الرسوم الدراسية وعدم صرف رسوم الأبناء:

أكد عبدالجليل بأن المستحقات السابقة للجامعات الأردنية قد تم دفعها بالكامل هذا العام وأنه لن يتم إعاقة أي طالب في التسجيل مستقبلاً، وبخصوص مخصصات رسوم أبناء الطلبة فقد أشار الوزير بأنه فعلاً لم يتم إحالة هذه المخصصات بعد من قبل المصرف المركزي وهذا ما سبب الإرباك الحاصل، ولكنه اتفق مع المُلحق الأكاديمي والمراقب المالي على معالجة هذا الموضوع خلال هذا الشهر حتى لا يتعرض أبناء الطلبة للعرقلة في دراستهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة × خمسة =