وفاة مبتكر شخصيّة سبونج بوب

وفاة مبتكر شخصيّة الرسوم المتحركة “سبونج بوب”

الشخصيّة الكرتونيّة سبونج بوب سكوير بانتس (SpongeBob SquarePants)، المعروف عادة بـ”سبونج بوب” عبارة عن اسفنجة صفراء ومربعة الشكل، ويحب الفقاعات وصيد قناديل البحر، ويسكن في ثمرة أناناس، ويعمل مع صديقه شفيق في مطعم مقرمشات “سلطع”، ويعدّ “سبونج” الشخصيّة الرئيسية في مسلسل تلفزيوني كرتوني متحرك أمريكي الأصل صمّمه مذيع، وعالم أحياء بحري، ومصمم للرسوم المتحركة الأمريكي “ستيفن هيلنبرغ”، ويروي المسلسل مغامرات، وحكايات حول “سبونج بوب” وأصدقائه في مدينة خيالية تحت الماء بالمحيط الهادي تدعى بـ “قاع الهامور”، وحضي هذا المسلسل بشعبيّة جعلت منه امتيازاً تسعى إليه وسائل الإعلام، فنجح المسلسل ليصبح أحد أطول المسلسلات التلفزيونية الأمريكية، فضلًا عن عرضه الأعلى تقييماً على قناة تلفزيونية تدعى “نكلوديون، Nickelodeon”.

 

وقد أتت فكرة تصميم شخصية “سبونج بوب” لـ”هيلنبرغ” في عـ1984ـام من خلال دراسته لعلم الأحياء البحرية بمعهد المحيط في “كاليفورنيا” بالولايات المتحدة الأمريكة، حيث كتب سيناريو منطقة المد والجزر الذي تناول فيه أشكال وحيوانات الحياة البحرية المختلفة، ومنها: الإسفنجة سبونج بوب.

وتمّ ترشيح المسلسل الكرتوني لجوائز “إيمي” الأمريكيّة الخمسة عشر، كما فاز بأفضل برنامج للرسوم المتحركة من الفئة الخاصة عـ2010ـام، وكذلك حصد العديد من الجوائز والترشيحات مثل: جائزة آني 16 التي فاز بها ست مرات، وأربعة ترشيحات لجائزة “BAFTA” للطفولة، والتي فاز بها مرتين، وفي عام 2011 ظهر حديثًا نوع من الفطر اسمه “سبونجيفورما سكوير بانتسي” ليحاكي في ذلك اسم الشخصية الكرتونيّة “سبونج بوب”.

 

– وفاة مبتكر شخصيّة سبونج بوب :

وفاة مبتكر شخصيّة سبونج بوب

وقد رحل عنّا بالأمس مبتكر، وملهم الشخصيّة المحببة لجميع الفئات حول العالم “سبونج بوب” والذي طالما أضحكنا، وأمتعنا بمقالبه الظريفة، حيث أبلغت شبكة “نيكولوديون، Nickelodeon” التلفزيونية للأطفال عن وفاة “ستيفن هيلنبرغ، Stephen Hillenburg”، مبتكر سلسلة الرسوم المتحركة “سبونج بوب، SpongeBob”، أمس الثلاثاء 27/ Nov عن عمر ناهز “57” عاما.

ذكرت الشبكة أنّ “هيلنبرغ” توفي بعد صراع مع مرض “التصلب الجانبي الضموري”، الذي يعدّ حالة من الضمور العصبي الذي له تأثير على الخلايا العصبيّة في الدماغ والحبل الشوكي، مع العلم أنه تمّ تشخيص إصابته بهذا المرض في Marمن العــ2017ـام الحالي.

ووفق ما نقلت وكالة “رويترز” فإنّ الشبكة قد أشارت في بيان لها:

“نشعر بعمق الآسى بسبب الأنباء الواردة عن وفاة “ستيفن هيلنبرغ” بعد معركته مع “التصلب الجانبي الضموري”، لقد كان “ستيفن” صديقاً محبوباً لنا، وشريكاً مبدعاً لكل شخص في شبكتنا ” Nickelodeon” وقلوبنا مع أسرته التي فقدته”.

كما أفادت شبكة ” Nickelodeon”التي حضيت ببث حلقات “سبونج بوب” في أمريكا :

“من المحزن أن نبث إليكم نبأ وفاة مبتكر شخصيّة سبونج بوب “SpongeBob” إننا نقف اليوم دقيقة صمت تكريماً لما قدّمه في حياته من أعمال للشبكة”.

يذكر أنّ مسلسل “سبونج بوب سكوير بانتس” ظهر للمرة الأولى على الشاشة التلفزيونيّة في 1 / May من عـ1999ـام، وقد حضيت شخصيّة “سبونج بوب” بإقبال جماهيري كبير من قبل الأطفال حول العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

10 + 3 =