ساعة Matrix PowerWatch

Matrix PowerWatch ساعة ذكية تشحن بطاقة جسمك .

تستمد معظم الأجهزة الإلكترونيّة طاقتها من الشاحن الذي يكون عادة موصول بسلك كهربائي؛ لتوفير الطاقة في البطاريّة؛ ولكن اليوم أصبح بالإمكان الشحن بدون كهرباء، وتتوفّر هذه الخاصيّة في السّاعات الذكيّة الحاليّة، والتي يعيبها قصر أعمار بطارياتها، ففي المتوسط يدوم مخزون الطاقة يوماً واحداً فقط، وقد يزيد بعضها عن ذلك قليلا؛ ولكن يظهر أنّ شركة ماتريكس باور ووتش صاحبة ساعة Matrix PowerWatch ، لا تهتم بأمر تلك الساعات؛ لأنها صمّمت ساعة ذكية جديدة تشحن بطاريتها من طاقة جسمك بحيث لن تحتاج بعد الآن إلى استخدام الشاحن أبدا.

ساعة Matrix PowerWatch  :

تعتمد ساعة Matrix PowerWatch “ماتركس باور إكس” على شحن بطاريتها بالكامل من خلال حرارة الجسم، أو ما يسمى بـ”التكنولوجيا الحرارية”، حيث تستخدم الاختلاف بين حرارة جسمك وحرارة الهواء الخارجي لتوليد تيار كهربائي ينشط ويشحن الساعة؛ لتستمد الطاقة من حرارة الجسم، وعند نزع الساعة من اليد تقوم بتخزين البيانات في الذاكرة، وتتوقف عن العمل؛ لتستهلك كمية ضئيلة من الطاقة.

وقد تبدو هذه التقنية غريبة؛ لكنها ربما تكون مستقبل الأجهزة القابلة للارتداء في الجسم حيث يُشحن كل شيء بطاقة أجسامنا، ولذلك تحمل الشركة اسم “ماتريكس” نسبة إلى فيلم الخيال العلمي الأميركي الشهير، الذي يتحدث عن عالم افتراضي يسمى “المصفوفة” صنع من قبل آلات حاسوبية واعية؛ لأجل إدخال الإنسان، وإخضاعه لاستخدامهم كبطاريات لصالحهم.

مميزات ساعة Matrix PowerWatch :

أطلقت هذه الساعة المصنوعة من الألمنيوم عبر موقع إلكتروني، وتعمل ضمن فئة “aircraft-grade” كساعة ذكية ترتبط لاسلكيا بالهاتف الذكي، كما تتوافق تلقائياً مع المنطقة الزمنية الحالية.

ويمكن للساعة قياس حرق السعرات الحرارية باستخدام التكنولوجيا الحرارية، كما تقوم بمراقبة ساعات النوم والنشاط، وهي مقاومة للماء وصولا إلى عمق مئتي متراً كما يدعي صُناعها، ممّا يجعلها من أكثر الساعات الذكية مقاومةً للماء، بالإضافة إلى بطاريتها التي لا تنتهي، وتمتاز شاشة الساعة بعرض دائم للوقت، والخطوات والتنبيهات الأساسية.

عيوب الساعة الذكيّة:

الكثير من مواقع الإنترنت المعنية بشأن التقنية، مثل: “سي نت، وتومز غايد، وتك رادار” لم تمنح هذه الساعة مزايا كثيرة لأسباب منها: تصميم الساعة الذي تنعته تلك المواقع “بالضخم” والذي قد لايتناسب مع كثير من المستخدمين، كما أنّ التنبيهات التي لا تعرض مضمون الرسائل، وكذلك فمزايا اللياقة البدنية الموجودة في الساعة محدود جداً، فهي لا تشمل سوى عداد للخطوات، وآخر للسعرات الحرارية التي يتم حرقها، ومستشعر لجودة النوم.

وأوضح موقع “سي نت، CNET” الأمريكي، عيباً آخر للساعة، ويتمثّل في مزامنة البلوتوث مع الهاتف الذكي الذي لا يعمل دائماً، كما يقول:

“إنّ للساعة وجهاً واحدا فقط، وقد ذكرت الشركة على موقعها الإلكتروني أنّها سيكون بالإمكان “قريبا” منح ميزة الاختيار من بين عدّة وجوه للساعة”.

من جهته يرى موقع “تومز غايد” المختص بعمل اختبارات للأجهزة ، أنّ سعر الساعة مرتفع بالمقارنة مع المزايا التي سيحصل عليها المستخدم، إذ يبلغ ثمنها 279 دولارا$.

الجدير بالذكر أنّ التقنية التي تمتاز بها ساعة Matrix PowerWatch تبدو كأنّها جاءت من المستقبل، فبالإضافة إلى أنّ بطاريتها لا تنتهي مطلقاً، لها إمكانيّة هائلة لمقاومة الماء؛ لكن حجم الساعة؛ وانعدام الكثير من مزايا اللياقة البدنية الموجودة في الساعات الذكية الأخرى؛ قد يجعل ذلك عائقاً كبيراً أمام انتشار هذه الساعة الذكيّة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

18 − عشرة =