معرض الشارقة الدولي للكتاب 2018

انطلاق الدورة 37 لمعرض الشارقة الدولي للكتاب 2018 .

تعدّ معارض الكتاب في الوطن العربي من أهم الفعاليات الثقافية، وتمثل فرصة كبيرة للكتّاب والمبدعين لعرض أعمالهم، كما تسهم الفعاليات الجانبيّة لكثير من المعارض في دعم التبادل الثقافي بين الشعوب العربيّة، والعالميّة، ومعرض الشارقة الدولي للكتاب من أهم هذه المعارض إذ يُقام المعرض سنوياً في الشارقة منذ Jan من عـ1982ـام، وبتنظيم من دائرة الثقافة والإعلام بحكومة الشارقة، في بداية شهر Nov من كل عام، ويمتد لأحد عشر يوماً.

وفي معرض الشارقة الدولي للكتاب 2018 امتزج التراث بالثقافة والتقاليد الشعبيّة والفكر الإبداعي المعاصر في منظومة متجانسة ليس لها مثيل، ويقدم لعشاق القراءة فرص لا مثيل لها تتيح لهم اقتناء كتبهم المفضلة، ويتشاركون فيه الشغف بالمعرفة والحوار والكتابة والقراءة، فهو بوابة لتبادل الآراء ومناقشة آخر التطورات والدراسات، ويواصل معرض الشارقة الدولي للكتاب مدّ جذوره من خلال هذه الاحتفالية الأدبية التي تخلّد حب القراءة والموسيقى والإبداع الفكري، وتتميّز الشارقة عن غيرها من المعارض بأنّها منارة للثقافة، والثرات، والأدب على المستوى العربي، والعالمي، وقد أُطلق عليها في عــ1998ـام عاصـمة الثقافة العربية، كما نالت الشارقة جائزة منظمة اليونسكو كعاصمة الثقافة للعالم العربي في نفس العام.

-انطلاق فعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب 2018:

أعلنت هيئة الشارقة للكتاب، أمس الأربعاء 31/ Oct، أنّ فعاليات الدورة الـ37 من معرض الشارقة الدولي انطلقت، وستستمر حتى 10/ Nov من العام الجاري، وذلك في مركز “إكسبو” بالشارقة، تحت شعار “قصة حروف”، وتقديم جديد الفكر والإبداع الإنساني، وتشارك فيها أكثر من 1874 دار نشر من 77 دولة من بينها اليابان التي تعد ضيف شرف للمعرض، وتعرض كل تلك الدول “1.6 مليون” عنوان، منها 80 ألف عنوان جديد.

وسينظم المعرض هذا العام عديد الفعاليّات الثقافيّة، والفنية والترفيهية، والتي تصل إلى 1800 فعاليّة متنوّعة، ويعمل عليها 472 ضيفاً من مختلف دول العالم، فيما تشهد منصة “توقيع الكتب”، أكثر من 200 حفل توقيع، من 19 دولة، وبمشاركة أبرز الكتّاب والأدباء والفنانين العرب والأجانب، الذين سيقدّمون على مدار 11 يوماً، مجموعة متنوعة من الندوات الأدبية والثقافية والأمسيّات الشعرية.

 

كما انضمّ إلى المعرض أكثر من 1000 ناشر من بلدان مختلفة بالعالم، وجميعهم سيقدّمون جديد إصداراتهم الإبداعية والمعرفية، والأكاديمية بمختلف اللغات العالمية، كما يقدم نخبة من المتخصصين في الفنون الترفيهية، والتعليمية سلسلة من ورش العمل والفعاليات العلمية، والتثقيفية لمختلف الفئات العمريّة.

وقال رئيس هيئة الشارقة للكتاب أحمد العامري في افتتاح أمس:

“في الفصل السابع والثلاثين من حكاية معرض الشارقة الدولي للكتاب رغبنا في إظهار تجربة حضارية متميزة، فكانت اليابان ضيف شرف هذا المعرض؛ لنتشارك معها تاريخ شعبها وإبداعاته الثقافية، وهي من النماذج التي نرحب بها، ونتشرّف باستضافته”.

 

كما أوضح العامري أنّ المعرض في هذا العام سجّل ارتفاعاً كبيراً في عدد دور النشر المشاركة في المعرض، والتي تحلّ في مقدّمتها دور النشر المصرية بعدد 276 داراً، ثمّ دور النشر الإماراتية بـواقع 150 داراً للنشر، ومن بعدها تأتي لبنان بمشاركة وصلت إلى 122 داراً، وأضاف أنّ المعرض يشهد في هذه النسـ37ـخة مشاركة 130 دار نشر جديدة من 12 دولة لم يسبق لها المشاركة، وهي: الأرجنتين، وبلغاريا، وأستراليا، وكرواتيا، وغانا، وأوغندا، وكينيا، وكاميرون، وجنوب أفريقيا، وبيرو، وأذربيجان، وكوريا الجنوبية.

 

– ضيوف معرض الشارقة الدولي للكتاب:

معرض الشارقة الدولي للكتاب 2018

ومن ضيوف المعرض في هذه الدورة الروائية الجزائرية أحلام مستغانمي، والكاتب المصري إبراهيم عيسى، والروائي السوري خليل صويلح، والكاتبة البحرينية فوزية رشيد، والروائي التونسي الحبيب السالمي، والشاعرة السودانية روضة الحاج، والقاصّة المغربية لطيفة لبصير.

كما يشارك في المعرض لائحة بارزة من الشخصيات والكتّاب من عدّة دول بالعالم، ومنهم:

المتخصص في ترجمة الأشعار العربية إلى اللغة الانجليزية، جيمز منتغامري، وعالم الفيزياء النظريّة، الدكتور ليونارد مولودينو من الولايات المتحدة، وإيما غانون من المملكة المتحدة، وجايمز باركنسون، والكاتبة الأميركية أيه جي، والمصرية البريطانية هنّا فيليدينع، ومن أندونيسيا المؤلفة، والشاعرة، والمهندسة معمارية أفيانتي أرماند، وغيرهم الكثير.

– من فعاليات المعرض:

من النشاطات، والفعاليّات المرتقبة في هذه الدورة “ركن الطهي” الذي يخصص هذا العام 60 فعالية بحضور 15 ضيفاً، وبمشاركة 11 دولة من أهمها: فرنسا، والهند، وأستراليا، وإيرلندا، والمغرب، كما تقدّم “محطة التواصل الاجتماعي، Social Media” أكثر من 136 فعالية، وورشة عمل متخصصة سيشارك فيها عدد من روّاد التواصل، ومشاهير الإعلام الجديد للبوح عن تجاربهم الشخصية في الفضاء التقني، وتقديم خبراتهم المعرفية في التواصل، والإعلام المعاصر.
معرض الشارقة الدولي للكتاب 2018
وبخصوص فعاليات “الطفل”، فالمعرض يتشرّف بزوّاره الصغار، والذين سيقدم لهم عدداً من المسرحيات والعروض والورش، منها: عرض مسرحية “ليلى والذئب”، ومسرحية “ملك الأسود”، ، وعرض المخترع “عبقور”، الذي يتابع فيه الصغار قصة الشخصية الكرتونية اليابانية.

معرض الشارقة الدولي للكتاب 2018

وكرّم المعرض في الافتتاح:

معرض الشارقة الدولي للكتاب 2018

وزير الثقافة الجزائري عزّ الدين ميهوبي الذي اختير كـ”شخصية العام الثقافية”، وقال وزير الثقافة الجزائري بهذه المناسبة: إنّ اختياركم لي “شخصية العام الثقافية 2018” كان له وقع كبير في نفسي، لأنني أعرف أنّ في فضاء الثقافة العربية من هم أفضل مني بكثير، فلست بأخيرهم، ومع هذا فأحمد الله على هذه اللحظة الفارقة في حياتي.

وفي مسابقة أفضل كتاب إماراتي فازت بالجائزة في مجال الرواية، الروائيّة: ريم الكمالي عن رواية (تمثال دلما)، وفي مجال الدراسات فاز: محمد المزروعي عن كتاب (الانتخابات في الإمارات العربية المتحدة.. حصاد ورؤية مستقبلية)، وفي مجال الشعر الفصيح فاز الشاعر: سالم أبو جمهور عن ديوان (غزوة بوذا)، وفي مجال أفضل كتاب مطبوع في الإمارات فاز: محمد عمران تريم عن كتاب (الجذور التاريخية لقيام دولة الإمارات العربية المتحدة).

وفي مسابقة الكتاب العربي في مجال الرواية فازت بالجائزة المغربية:

عائشة البصري عن رواية “الحياة من دوني” الصادرة عن مكتبة الدار العربية للنشر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 × 2 =