نظام vegan

نظام vegan .

نظام vegan وهي التي يستثني صاحبها كل المواد التي تأتي من الحيوانات كالبيض، والحليب، ومنتجاته من الزبدة، والجبنة، والسمن..وغيرها، وإنّ ملء الطبق بالفواكه والخضراوات، والبقوليات، والحبوب الكاملة يجب أن يترك مساحة صغيرة للمنتجات الغذائية الأقل فائدة، وهذا يؤدي إلى التخلص من الدهون المشبعة والصوديوم Sodium والسكر الزائد.

يحتوي  نظام vegan في صحنه المزيد من الألياف، والبديل اليومي الموصى به للبالغين هو 25 جرام في اليوم للنساء، و 38 للرجال، فالحمية الغنيّة بالألياف الغذائية تبقي معدتك ممتلئة لفترة أطول، وتعد البقول مثل:(الفاصولياء والحمص والعدس والبازلاء) طريقة رائعة لتلبية احتياجاتك من الألياف، والبروتينات بشكل يومي

 

ومن فوائد نظام vegan :

– يجعل خيارات الطعام أفضل لديك

النظام الغذائي العادي يحتوي على كمية كبيرة من الدهون المشبعة الموجودة في اللحوم والألبان، في حين أن نظام vegan لا يحتوي على هذه النسبة من الدهون، وبالتالي يمكنك تناول كميات أكبر من الطعام دون قلق، ولكن عليك باتباع “نظام vegan” بشكل متدرّج، بدءاً بتناول قطعة لحم ذات حجم أصغر من المعتاد، ومضاعفة حصص الخضار، وبالتالي ستزداد الأطعمة النباتية في نظامك الغذائي، وتقل المنتجات الحيوانيّة.

– تعزيز عمل جهاز المناعة

نظام vegan غني بمضادات الأكسدة الهامة التي تساعد جسمك على محاربة نزلات البرد و الأنفلونزا، وتحوي المواد المغذّية التي تعزز المناعة على حمض الأسكوربيك Ascorbic (فيتامين ج)، والكاروتينات Carotenoids (فيتامين أ)، وفيتامين هـ ، وكذلك الزنك والسيلينيوم والنحاس.

– الانتباه إلى بعض العناصر الغذائيّة الأساسيّة

عند ابتاعك نظام vegan ، يجب الانتباه إلى عدم وجود أي نقص في أي من العناصر الغذائية الأساسية مثل:

  • B12: الحبوب، وفول الصويا وحليب الأرز.
  • الكالسيوم: القرنبيط واللفت.
  • فيتامين د: أشعة الشمس، وبدائل الحليب مثل: فول الصويا والأرز وحبوب الإفطار،الأحماض الدهنية: بذور الكتان والجوز وزيت “الكانولا Canola” وفول الصويا.
  • الحديد: الأطعمة المخمّرة.
  • استهلاك الكثير من فيتامين C و”الزنك “Zn الموجود في فول الصويا، والبقوليات والحبوب والمكسرات، و”اليود I” في فول الصويا والملفوف والقرنبيط والبطاطس الحلوة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

12 + ثمانية =