الأربعاء 15 أغسطس , 2018
المنظمة الدولية للهجرة

السراج يبحث التعامل مع المهاجرين غير الشرعية مع رئيس المنظمة الدولية للهجرة

استقبل رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، فائز السراج، صباح اليوم الأربعاء 4 يوليو/jul، بمقر المجلس بالعاصمة طرابلس وليام سوينغ رئيس المنظمة الدولية للهجرة، والوفد المرافق له، ومنعم مصطفى حسن المدير الأمني بالمنظمة، وبلبيس عثمان المكلف بالملف الليبي لدى المنظمة إلى جانب دويلي ليناردو مدير العلاقات العامة.

حضر عن الجانب الليبي وكيل وزارة الخارجية لطفي المغربي والمستشار السياسي للرئيس طاهر السني ومدير الإدارة الأوربية بوزارة الخارجية لؤي الترجمان وعدد من مسؤولي المجلس الرئاسي ووزارة الخارجية.

قال وليام سوينغ:

إنّ زيارتنا لطرابلس تأتي في إطار مساعدة ليبيا في التعامل مع قضية الهجرة الغير شرعية ومشكلة النازحين.

كما رحب السراج بسوينغ والوفد المرافق له وتحدث عن مشكلة الهجرة غير الشرعية مشيرًا إلى أنّ حكومة الوفاق تقدم بحسب الإمكانيات المتاحة الدعم الإنساني للمتواجدين في مراكز الإيواء وإلى أن يتم إرجاعهم إلى بلدانهم، موضحًا أنّ أعداد الذين يتم إيوائهم يشكلون نسبة بسيطة جدًا من الأعداد المتواجدة على الأرض الليبية.

كما عبر السراج عن ثقته في أنّ التعاون بين الجانب الليبي والمنظمة سيكون له الأثر الإيجابي في حلحلة الملفات المتعلقة بالهجرة والنزوح نظرًا للخبرة التراكمية لسوينغ والأداء الفعّال للمنظمة.

وأكد السراج:

أنّ قضية الهجرة غير الشرعية لا تخص ليبيا فقط بل تهم المجتمع الدولي برمته ومعالجتها تستدعي التعاون والتنسيق بين كافة الأطراف ذات العلاقة، مجددا موقف ليبيا الداعي إلى المعالجة الشاملة وأن لا يقتصر الاهتمام على الجانب الأمني فقط رغم أهميته، وتحدث عن ضرورة دعم دول المصدر لخلق مشاريع تنموية توفر فرص عمل للشباب، و إرساء منظومة متكاملة تعالج جميع جوانب القضية وعلى رأسها مكافحة العصابات التي تتاجر بالبشر التي تعمل من خلال شبكات ذات صفة دولية وعابرة للحدود.

وأكد سوينغ أنّ موقف المنظمة يتوافق مع موقف الرئيس الرافض تمامًا لتوطين المهاجرين بأي صيغة كانت.

وتم الاتفاق خلال الاجتماع على عقد المزيد من اللقاءات بين المنظمة والجهات الليبية المعنية بقضية الهجرة غير الشرعية على مستويات مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

15 − 11 =