الأربعاء 15 أغسطس , 2018
البرلمان العربي

البرلمان العربي يناقش مشروع قرار الأموال الليبية المحتجزة ببريطانيا

انطلقت، صباح اليوم الأربعاء 4 يوليو/jul، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية أعمال الجلسة الـ25 والأخيرة من دور الانعقاد الثاني للفصل التشريعي الثاني للبرلمان العربي برئاسة الدكتور مشعل السلمي رئيس البرلمان، وحضور الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط.

وقال السلمي، في تصريح له قبيل انطلاق أعمال الجلسة:

إنّ البرلمان يعقد جلسته في ظل ظروف دقيقة وتحديات جسيمة يشهدها العالم العربي، مشيراً إلى أنّه سيصدر عن الجلسة قرارات هامة وخطط عمل نوعية لمعالجة هذه التحديات.

وأضاف:

أنّ الجلسة ستركز على تطورات الأوضاع العربية الراهنة، ومواصلة جهود البرلمان العربي في دعم القضايا العربية المحورية والاستراتيجية الهامة وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، وتطورات الأوضاع في اليمن، ورفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية .

وأشار إلى أنّ:

الجلسة ستكون استثنائية في القرارات التي تصدر عنها بهدف التصدي للحملات التي تتعرض لها بعض الدول العربية، خاصة مشروع قرار بشأن مشروع قانون في مجلس العموم البريطاني لمصادرة بعض الأموال الليبية المحتجزة كتعويضات تحت مزاعم ما قام به النظام الليبي السابق بدعم لأحد الأحزاب في أيرلندا الشمالية سابقا.

وأكد أنّ:

الجلسة تناقش أيضا مشاريع قوانين خاصة بالوضع العربي، منها مشروع القرار المتعلق بشأن ما يصدر من قرارات وتقارير وبيانات مغلوطة من بعض المنظمات الإقليمية والدولية عن حالة حقوق الإنسان في العالم العربي خاصةً ما صدر مؤخراً من البرلمان الأوروبي عن حالة حقوق الإنسان في بعض الدول العربية، ومنها مصر ومملكة البحرين.

ونوه أنّ الجلسة تناقش مسودة “تقرير حالة حقوق الإنسان في العالم العربي لعام (2017)”، ومشروع قرار بشأن ما تقوم به جماعة الحوثي الانقلابية بتجنيد الأطفال القسري في اليمن واستخدامهم كدروع بشرية وإجبارهم على المشاركة في الأعمال العسكرية، حيث بلغ عدد الأطفال المجندين (13) ألفا، على حد قوله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

11 + 12 =