الأربعاء 14 نوفمبر , 2018
الجنوب الليبي

السفير الإيطالي: إيطاليا غير مهتمة بإنشاء قواعد في الجنوب الليبي

أقيم مؤتمر صحفي مشترك بين مدير الإدارة الأوروبية لؤي بهجت الترجمان و السفير الإيطالي لدى ليبيا جوزيبي بيروني بعد انتهاء اجتماع اللجنة الليبية الإيطالية، يوم أمس الإثنين 2 يوليو/jul، بديوان وزارة الخارجية.
وأكد مدير الإدارة الأوروبية لؤى بهجت، “أنّ اجتماع اللجنة الليبية الإيطالية المشتركة قد أنهت اجتماعها الذي عُقِد اليوم حيث ناقش الجانبان أطر التعاون بين ليبيا وإيطاليا”.

وأضاف بهجت:

“أنّه يأتي هذا الاجتماع في إطار التعاون بين الدولتين لتنمية قدرات الأجهزة الوطنية الليبية للحدّ من ظاهرة الهجرة غير الشرعية، و تبادل المقترحات و تم الاتفاق على نقاط محددة تتعلق بالجوانب الفنية لهذا التعاون”.
وأبان الترجمان، “أنّ نتيجة الاجتماع كانت إيجابية”.

من جانبه أكد السفير الإيطالي:

“إنّ هذا الاجتماع هدفه تنفيذ الخطة المشتركة لتعزيز قدرات حرس الحدود الليبي و حرس السواحل و البحرية الليبية، كما ناقش تزويد الجانب الليبي بالقوارب و الزوارق المطاطية و العربات و التجهيزات الأخرى”.
وتابع السفير الإيطالي، “أنّه بالنسبة لمراكز الإيواء أوضح السفير ضرورة الإسراع بعمليات ترحيل المهاجرين بالتنسيق مع المنظمات الدولية”.

وأوضح بيروني:

“إنّ إيطاليا ليست معنية بمراكز الإيواء أو توطين المهاجرين، و قال أنّ الجانب الإيطالي ليس مهتماً بإنشاء قواعد في الجنوب الليبي و إنّ هناك من يروّج لهذه الشائعات”.
وأكد مدير الإدارة الأوروبية عن رفض الجانب الليبي لإقامة مراكز إيواء بدول الجوار.
وعن ما يُشَاع عن قواعد أجنبية أكد الترجمان أنّ زيارة غات في إطار خطة وطنية مائة بالمائة و إنّ الدعم الإيطالي دعم فني تقني لتوفير الإمكانيات ودعم القدرات لتأمين الحدود الجنوبية.
وأشار إلى أنّ التعاون الليبي الإيطالي يستند على سياسة الدولة الليبية و احترام القوانين وأنّ ما يردده البعض عن وجود أجنبي فهو غير صحيح و لا يمت للواقع بصلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × ثلاثة =