الإثنين 22 أكتوبر , 2018
فؤاد سيزكين

وفاة فؤاد سيزكين أحد أبرز الخبراء في التراث الإسلامي .

توفي أمس السبت 30/ June أحد أكبر المختصّين في تاريخ التراث العربي الإسلامي المؤرخ التركي الشهير البروفيسور ” فؤاد سيزكين” عن عمر ناهز 94 عاماً، وهو من أبرز العلماء على المستوى المحلي، والعالمي، وقد توفي بمستشفى في العاصمة “إسطنبول” ومراسم تشيع الجثمان ستتمّ ظهر اليوم 1/ July من جامع السليمانية بإسطنبول.

فؤاد سيزكين :

وولد سيزكين بمدينة “بدليس Badlis” جنوب شرقي تركيا يوم 24/ Oct في عام 1924، ويعتبر أحد أبرز المتخصصين في التراث العربي الإسلامي على مستوى العالم، وقد خلّف ورائه مكتبة، ومتحفاً نفيسين، ويعد أحد طلاب المستشرق الألماني “هلموت ريتر Helmut Ritter” الذي ألهمه لدراسة التاريخ الإسلامي حيث بدأ بتعلم العربية، وحصل على الدكتوراه عام 1954 بأطروحة “مصادر البخاري”، وقد أصبح سيزكين أستاذاً بـ”جامعة إسطنبول” عام 1954، و في عــ1956ـام نُشرت له رسالة الدكتوراه حول الإمام البخاري.

وعام 1965، قدّم سيزكين أطروحة دكتوراه ثانية عن عالم الكيمياء العربي “جابر بن حيان” وحصل على “لقب Professor” بعد عام، وتزوج بعد فترة وجيزة المستشرقة أورسولا Ursula.

 

وقد توفي المؤرخ التركي، وهو يكتب الجزء الـ 18 من “تاريخ التراث العربي” الذي صدر أوّل أجزائه عام 1967، وقد أجاد المؤرخ بشكل جيد جداً 27 لغة من حول العالم.

وحصل على جوائز، وأوسمة دوليّة عديدة طيلة حياته من مؤسسات مختلفة مثل: “مجمع اللغة العربية بالقاهرة، ومجمع اللغة العربية بدمشق، ومجمع اللغة العربية في بغداد”، بالإضافة إلى أكاديمية العلوم في بلاده.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 + 19 =