حماية خلايا القلب

القهوة و حماية خلايا القلب من التلف .

تعتبر القهوة واحدة من أهم المشروبات الساخنة المفضّلة لكثير من الشعوب العربيّة، والعالميّة، وتتميّز بنكهتها، ورائحتها النفاذة، كما تعد عادة يوميّة صباحيّة للكثير من الأشخاص، وهي كغيرها من المشروبات لها فوائد وأضرار، ومن فوائدها ما ظهرت به دراسة حديثة أجراها باحثون بكليّة الطب جامعة “هاينريش هاين Heinrich Hein” بألمانيا تفيد بأنّ شرب 4 أكواب من القهوة يومياً يحافظ على صحة القلب، وسبب في حماية خلايا القلب ، والأوعية الدموية من التلف.

نتائج دراسة حديثة أجريت مؤخراً  توضح العلاقة بين شرب القهوة و حماية خلايا القلب من التلف :

تمّ نشر نتائج الدراسة في العدد الأخير من دورية (PLOS Biology) العلميّة، وأفصح الباحثون أنّ هناك دراسات سابقة قد ربطت بين شرب القهوة، وانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض متعددة بما فيها أمراض القلب  .

واكتشف الفريق في دراسته الجديدة أنّ الكافيين “Caffeine” الموجود في القهوة يشجع حركة البروتين التنظيمي في “الميتوكوندريا” وهي أجزاء مسؤولة عن توليد الطاقة بالجسم؛ ما يعزز وظائفها، ويحمي خلايا القلب، والأوعية الدموية من التلف، وأنّ هذا التأثير الوقائي للقهوة يظهر عند تركيز يعادل شرب “4 أكواب من القهوة” يومياً، وقد أجريت تجارب هذه الدراسة على الفئران.

كما أوضحت الفريق أنّ القهوة تعزز عمل بروتين يسمى “p27″، ويساعد هذا البروتين الأجزاء المسؤولة عن توليد الطاقة داخل خلايا الجسم في حماية خلايا عضلة القلب من الموت، كما يساعد على إصلاح عضلة القلب بعد الإصابة بـ”النوبة القلبية”.

يُذكر أنّ أبحاث سابقة أوضحت أنّ شرب 3 أكواب من القهوة يوميًا يحد من مخاطر الوفاة بسبب الأمراض المزمنة، بالإضافة للوقاية من فيروس “الإيدز HIV”.

 

 

أطعمة بديلة عن الأدوية .

تزايد استهلاك القهوة يماثل تأثير سيجارة “الحشيشCannabis”

تناول زيت الزيتون أو الزيتون بإنتظام يقي من أمراض القلب ويحارب السرطان .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إحدى عشر − عشرة =