الأربعاء 23 يناير , 2019
أحداث الهلال النفطي

صنع الله: ليبيا تفقد 400 ألف برميل نفط يومياً بسبب أحداث الهلال النفطي

قال رئيس المؤسسة الوطنية للنفط “مصطفى صنع الله” اليوم الثلاثاء 19 يونيو/jun:

إنّ البلاد فقدت نحو 400 ألف برميل يوميا من إنتاج الخام في الأيام القليلة الماضية بسبب هجمات المسلحين على مرفأي رأس لانوف والسدر.

وتابع صنع الله:

إنه ما زال هناك مسلحون في منطقة الميناءين اللذين أُغلقا يوم الخميس الماضي 14 يونيو/jun، بعد هجمات شنّها مسلحون تابعون لإبراهيم الجضران؛ وأُصيب صهريج لتخزين النفط الخام في رأس لانوف واندلعت فيه النيران في اليوم الأول للقتال واشتعل صهريج ثان يوم الأحد 17 يونيو/jun.

وقال صنع الله للصحفيين في فيينا قبل اجتماع أوبك والمنتجين المستقلين الذي يُعقد في 22 و23 يونيو/jun:

“نتطلع إلى مكافحة الحريق أولا، وتحقيق استقرار في الوضع”؛ وأضاف “موظفونا يعملون جاهدين في أوضاع صعبة للغاية؛ (المجرمون) لم يسمحوا لموظفينا بمكافحة الحريق بشكل ملائم حتى الآن، بحسب وصفه”.

وقدر مصدر في قطاع النفط الليبي خسائر الإنتاج بنحو 425 ألف برميل يوميا؛ وتقول المؤسسة الوطنية للنفط إنّ الحريق سبب “أضرارا كارثية” وخفض سعة التخزين في رأس لانوف بنحو 400 ألف برميل.

وقال أحد رجال الإطفاء اليوم الثلاثاء 19 يونيو/jun:

إنّ الصهريج رقم 12 في رأس لانوف، الذي امتدت إليه النار يوم الخميس، انهار؛ وحذرت المؤسسة الوطنية للنفط من مخاطر امتداد النار لتطال الصهاريج 1 و3 و6 من الصهريج 2 الذي اشتعل يوم الأحد؛ ولا تزال 3 صهاريج تخزين من الأربعة صهاريج في رأس لانوف تعمل كالمعتاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 − ثلاثة =