الأربعاء 14 نوفمبر , 2018

أعضاء في جسم الإنسان تتجدّد من خلايا الجسم .

تتألّف أجسامنا من مجموعة من الأعضاء، وهي عبارة عن “تجمّع للخلايا التي تؤدي الوظائف الحيويّة في الجسم”، وهذه الأعضاء قد تكون داخليّة، كالمعدة، والقلب، والكبد، أو خارجيّة كالفم، والأنف، والأذن، وكل عام  أعضاء في جسم الإنسان تتجدّد بما يقرب من 95 % من خلايا الجسم، وتتطور ممّا ينتج عن ذلك تجدد للأعضاء.

وقد كشف الباحث السويدي جوناس فريسن Jonas Friesen، عالم الأحياء الجذعية في معهد كارولينسكا Karolinska في ستوكهولم، عن خمسة أعضاء في جسم الإنسان أصغر بكثير من عمره، لتجدد الخلايا فيه، وهي:

 

1-كرات الدم الحمراء:

تحتوي “قطرة الدم” الواحدة على الملايين من هذه الخلايا القوية، التي تنقل “الأكسجين Oxygen” للخلايا، وتزيل السموم منها، وتَوفر الحديد في النظام الغذائي كاللحوم الحمراء، والأسماك والدواجن والبيض والفول، يساعد على تجديد كرات الدم التي تتغير كل “4” أشهر بمساعدة الأكل الصحي .

 

2-البشرة:

وهي الطبقة الخارجية من الجلد، وتسمى Epidermis، وتقوم على حماية الجسم عموماً من أي ملوثات خارجية، وتتجدد خلايا الطبقة الخارجية للبشرة كل أسبـ2ـوعين؛ لذا يجب المحافظة على الجلد نظيفاً، ورطباً للمساعدة على حمايته من التشقق.

3-الكبد:

يعتبر الكبد من أهمّ الأعضاء الموجودة في جسم الإنسان وأكبرها، حيث يزن حوالي 1500 غرام إلى 2000 غرام للبالغين، وهو المسؤول عن تنقية الدم في الجسم؛ لذلك يحتاج إلى تجديد خلاياه كل سنة.

 

4-الرموش:

تلعب الرموش دوراً كبيراً في حماية العينين من الغبار والأوساخ، وجفاف العين؛ لذا تتجدّد كل شـ2ـهرين، ويبلغ عدد الرموش العلوية ما يقرب من 200 رمش، والسفلية نحو 100 رمش.

 

5-اللسان:

وهو من أهم الأعضاء في جسم الإنسان، وله فوائد كالكلام، والتذوق من خلال “البراعم” التي يبلغ عددها 10 آلاف برعم، و شعيرات لا تُرى بالعين المجرّدة، والتي تترجم الأطعمة التي نتناولها للمخ، فيتكوّن الإحساس بمذاق الأطعمة المختلف؛ لهذا تتجدد تلك البراعم كل عشــ10ــرة أيام، ويتوقف تجددها مع التقدّم بالعمر، فعند كبار السن يتقلص عدد تلك البراعم إلى 5000 برعم فقط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنا عشر + 3 =