الثلاثاء 16 أكتوبر , 2018
الكافيين

الكافيين يساهم في زيادة وزن الجنين بحسب دراسة قام بها باحثو النرويج .

أشارت دراسة جديدة قام بها باحثون في “النرويج Norvegian”، بأنّ النساء الحوامل اللواتي يتخذن القهوة شرابهن المفضل، قد تؤثر على جنينهنّ باكتسابه وزن زائد عند الولادة. وأُجري البحث باختبار بيانات عن احتساء الكافيين من نحو (51) ألف (أم) ومعدل ارتفاع وزن أطفالهن خلال فترة الطفولة، وفقاً لـ”رويترزReuters”.

 

وظهرت نتائج الدراسة بعد مقارنة النساء اللواتي يستهلكن (50) مليغراماً من الكافيين يومياً أثناء الحمل، مع متوسط تناولهن (50) و(199) مليغراماً يوميا هُنّ أكثر عرضة بنسبة (15%).

وتبين أنهنّ يلدن أطفالاً وزنهم زائد بشكل ملحوظ خلال العام الأول، بمعنى يتصاعد معدل زيادة وزن الأطفال مع زيادة استهلاك النساء للكافيين.

ونسبة (200) و (299) مليغراماً من الكافيين يومياً خلال الحمل، تزيد من الوزن بشكل مفرط بمعدل (22%)، أما (300) مليغرام جاءت بنسبة (45%).

 

_وأفادت الباحثة “إليني بابادوبلو Eleni Papadoplu” من المعهد النرويجي للصحة العامة فيما يخص الكافيين :

أنّ شرب “ الكافيين.Caffeine” يومياً في فترات الحمل المختلفة، له علاقة بزيادة النمو خلال “الطفولة”، وقد ترتفع في وقت لاحق إلى البدانة.

وأضافت “بابادوبلو Papadoplu”:

“ضرورة أن تدرك المرأة الحامل أنّ مصادر الكافيين عديدة ليس من القهوة فقط، إنّما يأتي من مشروبات الكولا، ومشروبات الطاقة أيضاً”

ودعت:

” بدوري أدعم نتائج توصيات الدراسة الحالية بتقليص تناول الكافيين خلال الحمل إلى أقل من 200 مليغرام يومياً”.

وذكرت:

“أنّ هناك دراسات أُجريت على الحيوانات أشارت أيضاً إلى أنّ استهلاك الكافيين قد يؤدي في زيادة الوزن؛ بسبب تغيير عامل الشهية لدى الطفل، أو التأثير في مناطق الدماغ التي تلعب دوراً في تنظيم النمو، والتمثيل الغذائي”.

 

ويُذكر أنّ دراسات سابقة كشفت أنّ “الكافيين” عامل يساهم في زيادة مخاطر “الإجهاض abortua” وتوقف نمو الجنين؛ لأنه يعبر بسرعة عبر المشيمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنان + 19 =