أصغر حاسب آلي

أصغر حاسب آلي مطوّر من شركة “IBM”

حاسب آلي بحجم لا يصدّق في طريقه إلينا، حسب إعلان نشرته الشركة العالمية لتصنيع، وتطوير الحواسيب، والبرمجيّات “IBM”.وفي مؤتمر سنوي للمؤسّسة التكنولوجية أمس الإثنين 19 مارس، باسم (IBM Think 2018) الذي من المتوقع أن تكشف من خلاله عن الكمبيوتر المُبتكر ” أصغر حاسب آلي ” .

 

ويبدو أنّها لا تمزح بشأن هذا الإعلان، حيث أشارت إلى أنّه سيكون ” أصغر حاسب آلي” في العالم، أي تقريباً بحجم حبة الملح.

ورغم مقاس حجمه، إلا أنه جهاز دقيق لا يستهان بمهامه؛ ولكن قد لا يكفي ذلك ليلبي طموح المستخدمين؛ ولكن يجب أن نعلم أننا قد نحتاج إلى مجهر لرؤية تفاصيله بوضوح.

 

_تفاصيل حول أصغر حاسب آلي وفقاً لـ (IBM):

سيحمل عدة مئات من “الترانزستورات Transistor”، تتيح رصد البيانات، وتحليلها والاتصال بها، ويمتلك قوة الحوسبة لشريحة ( x86) من عام 1990، وتكلفة تصنيعه لا تزيد عن (10) سنتات.

_وظائف الحاسوب الصغيرلـ (IBM):

يعمل الحاسب بالتحديد مع نظام سلسلة الكتل “blockchain”، وسيكون هذا الكمبيوتر مصدر بيانات لهذا النوع من التطبيقات، والهدف من ابتكاره المساهمة في تتبع شحن البضائع، واكتشاف السرقة، والاحتيال، وعدم الامتثال للضوابط.

 

ويقوم أيضاً بالخصائص الأساسية التي يقوم به الذكاء الاصطناعي، مثل: فرز البيانات التي يتم التقاطها.

 

وقال رئيس قسم الأبحاث لـ (IBM) “أرفيند كريشناArvind Krishna”:

“هذه ليست سوى البداية، ستصبح أجهزة تثبيت التشفير، أو أجهزة الكمبيوتر الصغيرة في السنوات الخمس الآتية، مثل: “نقاط الحبر” أو أقل حجماً من حبة الملح، بحيث تستطيع أن توضع ضمن الأجسام، والأجهزة اليومية”، مؤكّداً: “سوف نحتاج لمجاهر لرؤية هذه الحواسيب، والشيفرات الدقيقة في المستقبل”.

وتُجرى الاختبارات على أول نموذج أوّلي لهذه التقنية؛ ولكن لم يتم التصريح عن متى سيتمّ اطلاق هذه التقنية بموجب قول (IBM).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

10 − سبعة =