الإثنين 22 أكتوبر , 2018
التراث التاريخي

مسجدان في “بريطانيا United Kingdom” ينضمان لقائمة التراث التاريخي والمعماري الوطني

دخل مسجدين في العاصمة البريطانية “لندن” ضمن قائمة التراث التاريخي والمعماري الوطني، اليوم الثلاثاء 13 مارس، ضمتهما وزارة الثقافة البريطانية، للوكالة الحكومية المكلفة بـ (حماية التراث).

 

وأعلنت وكالة “هيستوريك إنغلاندHistoric England” في بيان لها نقل عن وزير الدولة لشؤون التراث التاريخي “مايكل إيليس”:

إنّ القرار يضمّ كُلًا من “مسجد لندن المركزي” والمعروف أيضاً بـمسجد “ريجينت بارك” مع المركز الثقافي الملحق به و”مسجد فاضل” الواقع في حي ساوثفيلدز “للحفاظ على أمكنة العبادة الأثرية في انجلترا، والاحتفال بالإرث الغني الذي يتمتّع به الاسلام، فثمة 17 مسجدا مُدوّن في هذه القائمة”.

 

  • تأسّس “مسجد لندن المركزي” في عام 1977، وهو أقدم المساجد في تاريخ أوروبا، قام بتصميمه المهندس الإنجليزي “السير فريدريك جيبيرد”، ويمتاز البناء بسقفه المتشكل على هيئة “قبة ذهبية ضخمة” ومنارته البيضاء البالغ ارتفاعها (44 متراً)

وقد شُيّد وفقا لطراز ممزوج بين “الحداثة البريطانية” و”الأنماط التقليدية للإسلام”، ويقع المسجد بالقرب من منتزه “رجينت”، على أرض قدمتها حكومة “ونستون تشرشل” “تأكيداً على أهمية المعتقد الإسلامي في          المملكة المتحدة في مجتمع متعدد الثقافات بصورة متزايدة”.

  • أمّا “مسجد فاضل” المنجز بناءه في 1925 يعتبر أول مسجد في مدينة لندن، ينفردُ ويتميز باللّون الأبيض والأخضر، المستمد من أشكال معمارية هندية، وطرازات بريطانية معاصرة، وقد تمّ تشييده بعد جمع تبرعات من أبناء الطائفة الأحمدية في الهند.

 

وفي بيانها ذكرت أيضاً أنّها صنّفت مسجد “شاه جاهان” المتأسّس 1889 الواقع جنوب بريطانيا أنّه أقدم مسجد على الإطلاق في المملكة، صمّمه المهندس عالم اللغويات، والمستشرق البريطاني ذو الأصول المجرية “غوتليب ويهيلم ليتنر Gottlieb” ليصبح من (الفئة الأولى) التي تشمل مباني تكتسي “أهمية استثنائية”.

ويعدّ الإسلام في بريطانيا ثاني أكبر ديانة فيها، بحسب إحصاءات أعلنتها الحكومة في 2016، وأشارت فيها أنّ معدّل المسلمين يتزايد باستمرار، وينتشر في مناطق عدة من المملكة بنسبة تجاوزت (3) ملايين و(114 ألفاً)، ويصل عدد المساجد في المملكة المتحدة إلى (1500 ) مسجد بُني منها حوالي مئتان خصيصا لتكون جوامع.

تعليق واحد

  1. Raouf Kablan

    ممتاز نشكر العاملين على التقارير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سبعة + واحد =