الكراوية

الكراوية وفوائدها للجسم .

تحتوي الكراوية “CARAWYA” على العديد من الفوائد الصحية والغذائية للجسم، فهي تنتمي إلى ذات المجموعة التي تنحدر منها البهارات مثل “الكمون” و”الشمر” و”اليانسون”.ولبذور الكراوية ومسحوق الكراوية قيمة غذائية عالية، إذ تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والمواد الهامة والضرورية لصحة الجسم.

 

الكراوية تتكون من:

(الألياف الغذائية) إذ يحتوي كل g100 من حبوب الكراوية على g38 من الألياف الغذائية، وهذه هي الحصة المُوصى بها يومياً بالكامل من الألياف، حسب “Webteb”.

(المُركبات) التي تمنح الكراوية رائحتها العطرية المميزة لها خصائص هامة مضادة للأكسدة كما أنها تساعد في تعزيز الهضم.

نسب عالية من (النحاس والبوتاسيوم والحديد والكالسيوم والسيلينيوم والمغنيسيوم والمنغنيز والزنك).

فيتامينات مختلفة، مثل: فيتامينات (مجموعة” B”، فيتامين” A”، فيتامين”C”، فيتامين “E”).

يعتبر الزيت المستخلص من حبوب الكراوية غنياً بمضادات الأكسدة الهامة للجسم.

فوائد الكراوية الصحية:

تحسين عمليات الهضم: تعتبر حبوب الكراوية هامة جداً للهضم وذلك نظراً لمحتواها العالي من الألياف الغذائية، والتي تساعد عموماً في الحفاظ على استقرار حالة المعدة الصحية وتجنب أي مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل:

  • “النفخة والغازات، الإمساك، الإسهال”، كما أن حبوب الكراوية لها فائدة كبيرة بشكل خاص للمصابين ببعض الأمراض المزمنة في الجهاز الهضمي، مثل “القولون العصبي”.
  • خسارة الوزن: بشكل عام، تعتبر الأغذية الغنية بالألياف هامة جداً لتسهيل عملية خسارة الوزن الزائد خاصة من منطقة الخصر.

ولخصت الدراسات الحديثة أن بذور “الكراويةCARAWYA” لا تساعد فقط على خسارة الوزن الزائد، بل تساعد على إذابة بعض الدهون الصعبة، وتعمل على تحسين قراءة مؤشر كتلة الجسم عامة، وتسهل على زيادة الكتلة العضلية في الجسم.
وذلك عبر تناول خلاصة الكراوية لمدة (90) يوم على التوالي دون أي تغييرات تُذكر في الحمية أو الرياضة.

  • صحة القلب: تعتبر الأغذية الغنية بالألياف الغذائية مثل الكراوية مفيدة جداً في خفض مستويات الكولسترول السيء في الجسم، وبالتالي التقليل من فرص الإصابة بأمراض القلب عامة والتقليل من فرص الإصابة بالجلطات.
    كما تلعب مضادات الأكسدة “Antioxidant” الهامة المتواجدة في بذور الكراوية دوراً هاماً في تحسين صحة القلب وذلك عبر التقليل من الشوارد الحرة الضارة.
  • التخفيف من آلام الدورة الشهرية: تعاني بعض النساء من تشنجات وآلام مزعجة خلال فترة الدورة الشهرية أثناء قيام الرحم بالتخلص من بطانته الداخلية، وبينما قد تلجأ العديد من النساء لمسكنات الألم، إلا أن بعض المركبات الطبيعية التي تحتوي عليها الـ CARAWYA قد تساعد كذلك في التخفيف من التشنجات والألم الحاصل.

وهناك العديد من الفوائد الأخرى لتناول الكراوية، مثل:

تحسين صحة الجهاز التنفسي والمساعدة في علاج الكحة، والمساعدة في علاج أمراض اللثة وطرد رائحة الفم الكريهة.
ويعتبر زيت “الكراوية CARAWYA” من الزيوت التي تعمل على تحسين مظهر البشرة والشعر والحفاظ على صحة وسلامة فروة الرأس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 × 3 =