الخميس 21 يونيو , 2018
الإملاء في اللغة العربية

الإملاء في اللغة العربية وأبرز الأخطاء الشائعة فيها .

تعدّ اللغة العربية رمزاً لعروبة العرب على مرّ الأزمان، ويكفينا فخراً أنّها “لغة القرآن”، وبها أُنزل، والمُشاهد اليوم تعرض لغة الضاد لكثير من اللحن في القراءة والكتابة على حد سواء، ونلحظ أنّ هناك أخطاء لغويّة شائعة بين كثير من الطلاب، وقد تفشّت هذه الظاهرة حتى وصلت للمتخصصين من الكتّاب والإذاعيين، وقد يكون السبب وراء هذه المشكلة ضعف التعليم بدايةً، وعدم الاهتمام بالإملاء في مدارسنا أو تعلمها بطريقة تخلو من الأخطاء، أو عدم التمييز بين “الأصوات المتقاربة” وهذا الخطأ يقع فيه حتى المدرسين، فسيتبع هذا الخطأ الطلاب عند الإملاء عليهم، ومن هذه الأحرف: الضاد والظاء، والتاء والثاء، والدال والذاء، ويلعب الضعف في القراءة دوراً بارزاً في ضعف الإملاء في اللغة العربية.

ومن أبرز أخطاء الإملاء في اللغة العربية :

  1. -“التاء المربوطة والهاء” في نهاية الكلمة: ولتفادي هذا الخطأ أنّ التاء لا يمكن أن تأتي مع الأفعال، ويختص دخولها بالأسماء، والهاء المربوطة لا تأتي إلا مع الأفعال، لأنّها ضمير غيبة مثل: يكتبه (فعل) وكتابة (اسم).
  2. -“التاء المفتوحة والتاء المربوطة”: يلتبس الأمر عند الكثير في هذا، ولضبط ذلك: المفتوحة عند الوقف عليها تنطق تاء، والمربوطة عند الوقف عليها تنطق هاء، مثل: تفاحةٌ و بيتٌ.
  3. -وممّا يُشاع من الأخطاء “همزة الوصل والقطع”، ولضبط ذلك بسهولة نضع واواً أو ألفاً قبل الكلمة التي تلبس هل هي وصل أم قطع؟ فإذا لاحظنا نطق الهمزة فهي همزة قطع، وإلا فهي وصل، ومثال ذلك:
    -(أقنع)، عند نطقها بالفاء فأقنع، نلحظ أنّنا نطقنا الألف مهموزاً، فهي إذاً “همزة قطع” لا “همزة وصل”، أمّا كلمة (استمع) فهي وصل لعدم نطق الهمزة مع الفاءأو الواو فننطق السين مباشرة في الكلمة دون الهمزة.
  4. -ومن الأخطاء الفادحة اشباع “حركة التنوين” في آخر الكلمة، مثل: عرضٌ = عرضنْ، فكلمة “عرض” آخرها تنوين ضم لا سكون، ودليل ذلك أنّا إذا وقفنا عليها بالسكون اختفى النون.5
  5. -عدم التفريق بين “الألف المقصورة والياء” في نهاية الكلمة، والطريقة الأبسط لحلّها هو نطق الكلمة نفسها والانتباه إلى الصوت المسموع، فعند سماع (صوت الألف) في آخر الكلمة، تُكتب ألف مقصورة دون نقطها، مثل: على، سجى، منى، ولسماعك (صوت الياء)آخر الكلمة، تُكتب الياء في نهاية الكلمة بوضع النقط عليها، مثل: أخي، كتابي، علي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة + 9 =