إصابات الدماغ

إصابات الدماغ الصادمة “TBI” قد تسبب خللاً في وظائف القناة الهضمية .

أفادت دراسة طبية حديثة بأنّ إصابات الدماغ الصادمة “TBI”، قد تسبب خللاً في وظائف القناة الهضمية، والتي لديها القدرة بدورها على تفاقم إصابات الدماغ الأصلية.

 

قال الدكتور آلان فادن”Alan Faden”، أستاذ المخ والأعصاب بكلية الطب جامعة ميرلاند “Maryland” الأمريكية:

إنّ نتائج الدراسة تشير إلى تفاعلات ثنائية الاتجاه بين الدماغ والأمعاء، تساعد على تفسير زيادة حالات “العدوى الجهازية” بعد التعرض لصدمات الدماغ، ما يسمح بتطوير نهج علاجي جديد، موضحاً أنّ الأشخاص أكثر عرضة للوفاة بمعدل (12) مرة جراء التعرض لتسمم بالدم في أعقاب إصابات الدماغ، ونحو (2.5) مرة أكثر عرضة للوفاة من مشكلات في الجهاز الهضمي، مقارنة مع أولئك الذين ليس لديهم مثل هذه الإصابة.

 

وتفسّر الدراسة المنشورة في مجلة (الدماغ والسلوك والمناعة) جزئياً العلاقة بين إصابات الدماغ ومشكلات الجهاز الهضمي.

وانهمك الباحثون على دراسة مجموعة من الفئران تعرضت لإصابات الدماغ”TBI”، واكتشفوا أنّ جدار الأمعاء صار أكثر خرقاً بعد الصدمة، فيما استمرت التغيرات لأكثر من شهر بعد الإصابة؛ لكن ليس من الواضح كيف تُسبب إصابات الدماغ الصادمة “TBI” هذه التغيرات في القناة الهضمية، إذ يعتقد الباحثون أنّ عاملا رئيسياً في هذه العملية قد يرجع إلى الخلايا الدبقية المعوية (فئة من الخلايا الموجودة في القناة الهضمية).

وعرف الباحثون لسنوات أنّ إصابات الدماغ الصادمة “TBI” ، لها آثار كبيرة على الجهاز الهضمي؛ ولكن حتى الآن لم يتمكنوا من التعرف على أنّ صدمة الدماغ يمكن أن تؤثر على وظيفة القناة الهضمية بصورة أكثر نفاذية، ما يسمح للميكروبات الضارّة للهجرة من الأمعاء إلى منطقة أخرى في الجسم مسببة العدوى.

 

كما ركز الباحثون على طبيعة اتجاهين في هذه العملية، وكيف أنّ ضعف الأمعاء قد يؤدي إلى التهاب الدماغ، وفقدان الأنسجة عقب التعرض لإصابات الدماغ الصادمة”TBI”، فقد لوحظ إصابة الفئران – موضع الدراسة – ببكتيريا “سيتروباكتر روودنتيوم”Citrocter Roadnetium” (نوع من البكتيريا في القوارض مكافئ لبكتيريا “إيه”E” القولونية التي تصيب البشر) كما لوحظ أن الفئران أصيبت بهذه البكتيريا، وتفاقمت حدّة التهاب الدماغ لديهم.

 

بالإضافة إلى ذلك، فإن منطقة الحصين في المخ، المعنية بالذاكرة فقدت المزيد من الخلايا العصبية، ما يشير إلى أنّ إصابات الدماغ الصادمة “TBI” قد تؤدي إلى حلقة مفرغة، حيث أن إصابات الدماغ تسبب اختلالاً وظيفياً في القناة الهضمية، والتي تقوم بدورها في جعل إصابات الدماغ بالأصل أكثر سوءاً.

 

 

“السجائر الإلكترونية” يمكن أن تضر الرئتين بطريقة فريدة من نوعها .

إهمال و خطأ طبي في الهند يعلن عن وفاة طفل وهو على قيد الحياة .

دراسة جديدة حول بكتيريا الأمعاء ودورها في”اضطراب ما بعد الصدمة ومرض الزهايمر”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة × 1 =