السبت 18 نوفمبر , 2017
السجائر الإلكترونية

“السجائر الإلكترونية” يمكن أن تضر الرئتين بطريقة فريدة من نوعها .

إن استخدام السجائر الإلكترونية في جميع أنحاء العالم يتزايد خاصة بين الشباب في عام 2016 ، و ازدادت نسبة استخدام السجائر إلي 900% لدي طلاب المدارس الثانوية في الفترة ما بين 2011 إلى 2015 ،في حين أن بخار السجائر الإلكترونية بالتأكيد لا يحتوي على نفس أنواع المركبات المسببة للسرطان كدخان السجائر العادية، ولكن هناك بحوث تشير إلى أنه من الممكن أن يكون لها مجموعة خاصة من الآثار الضارة الفريدة من نوعها .

وقد نشرت دراسة جديدة من باحثين في جامعة كارولينا الشمالية” North Carolina “في “تشابل هيل” نتائج تشير إلى أن استخدام السجائر الإلكترونية يمكن أن تؤدي إلى استجابات مناعية في الرئة يمكنها أن تسهم في أمراض الرئة الالتهابية.

 

فحصت الدراسة” 44 عينة” من بلغم أشخاص يستخدمون السجائر الإلكترونية، والمدخنين لسجائر العادية، وغير المدخنين ، ومن بينهم الذين يستخدموا السيجارة الإلكترونية عن طريق الفوج تم تحديد زيادة كبيرة في البروتينات المحببة (العدلات،Neutrophils)خارج الخلية . وتشير الدراسة إلى أن (العدلات) مفيدة في مكافحة مسببات الأمراض، و من المعروف أيضا أنها تسهم في أمراض الرئة مثل “مرض الانسداد الرئوي المزمن والتليف الكيسي”.

وحددت الدراسة أيضا زيادات مماثلة في المؤشرات الحيوية المحددة المرتبطة بأمراض الرئة بين السجائر الإلكترونية ومستخدمي السجائر، كما تم العثور على زيادة في” 5AC موسين”، وإفراز المخاط المرتبطة بالتهاب الشعب الهوائية المزمنة والربو، في كل من السجائر الإلكترونية” Electronic cigarettes” ومستخدمي السجائر العادية .

من المهم أن نلاحظ أن هذه الدراسة كانت محدودة ، حيث تضم حقيقة أن معظم فوج السجائر الإلكترونية كانوا مدخنين سجائر سابقاً، مما يجعل من الصعب تحديد ما إذا كانت هذه النتائج مرتبطة فقط باستخدام السجائر الإلكترونية” Electronic cigarettes”أم لا . والعامل الرئيسي الذي يجب مراعاته هنا هو أن العديد من الدراسات السابقة قد درست في المقام الأول ضرر السجائر الإلكترونية فيما يتعلق بالخصائص الضارة للسجائر، مما قد يؤدي إلى إهمال الطرق الفريدة أو الجديدة التي يمكن أن تسببها السجائر الإلكترونية.

 

يقول الدكتور “محمد كيسيمر”، المؤلف الأول للدراسة الجديدة:

“مقارنة ضرر السجائر الإلكترونية بالسجائر العادية تشبه قليلا التفاح مع البرتقال. “تظهر بياناتنا أن السجائر الإلكترونية لديها توقيع ضرر في الرئة على حد سواء مماثلة وفريدة من نوعها، والتي تتحدى مفهوم التحول من السجائر إلى السجائر الإلكترونية هو بديل صحي”.

إن الأثار السلبية طويلة المدى للسجائر الإلكترونية بدأت الأن تصبح واضحة، وفي حين أنها على الأرجح تسبب نفس النوع من الأذى مثل السجائر العادية، فإن الفكرة بأنها بديل “صحي” قد تكون تسمية خاطئة، البديل الصحي الوحيد لتدخين السجائر هو ببساطة عدم التدخين على الإطلاق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

18 − fifteen =