الثلاثاء 18 ديسمبر , 2018
الإنترنت

ميزة تشغيل الإنترنت على شاشات أجهزة التلفزيون الذكي .

يوجد عدد كبير من الشركات المنتجة لجهاز التلفزيون تنتج معدات التفلزة الذكية ، بالرغم من أنها متفاوتة في بعض الطرق ، فمعظمهم استعمل طبق التكنولوجيا ، حيث من الممكن توصيل الأجهزة المرئية الذكية بالإنترنت باستخدام صندوق الإعداد أو محول كابل أو محول لاسلكي ، كما أن هناك المزيد من شركات البث تظهر أشرطة الفيديو حسب طلب التلفزيونات الذكية وتعتبر هي استثمار للمستقبل.

وقبل بضعة عقود كان التلفزيون يشهد تجربة مختلفة تماما ، حيث كان يشتغل عن طريق هوائي على سطح المنزل ولكن الإشارة في بعض الأحيان سيئة وخلال العواصف والأمطار تفقد تماما.

 

 

في سبعينيات القرن العشرين ، أعطى التلفزيون للمشاهدين خيارات كثيرة من المنوعات المختلفة ، ليس فقط من المحلة ذاتها ، فقد سمح لمسجلات الفيديو الوصول للمشاهدين بتسجيل عروضهم أثناء الليل أو أثناء وجودهم في أيام العطلات ، وأتاح التلفزيون الأقمار الصناعية في الثمانينيات والتسعينيات للأشخاص إمكانية الوصول إلى مئات القنوات التلفزيونية من جميع أنحاء العالم ، وفي العقد الماضي، شهد التلفزيون عبر الإنترنت نموا سريعا.

 

 

التلفزيون الذكي :

يسمح للمستخدم طريقة جديدة لإنتقاء مضمون من ألاف من العناصر التنفيسية ، وأحيانا ما ينقسم المحتوى إلى أقسام .
فالتلفزيون الذكي يمكن أن يقدم ليس البرامج والأفلام فقط التي يتم عرضها حاليا علي مختلف القنوات التلفزيونية ، ولكن أيضا عرض مقاطع الكوميديا على يوتيوب، أو شبكات الفيديو الأخرى ، فهو يعطي جمهوره ما يريدون مشاهدته .

وتسبب تلك الأقسام الواسعة من المحتويات بإستغراق زمن للعثور على العناصر للبحث عليها.  لديه القدرة على وضع إشارة مرجعية المحتوى أو علامة كما المفضلة ، لا يقتصر هذا التلفزيون الحديث فقط على أشرطة الفيديو ، بل يسمح لك الوصول إلى حساب الفيسبوك الخاص بك أو التواصل مع الاشخاص في جميع أنحاء العالم عبرسكايب ، كما يمكن للتلفزيونات الحديثة التحدث أو الإرتباط مع الأجهزة الأخرى، مثل الهاتف المحمول أواللابتوب.
غير أن الجيل الحديث من أجهزة التلفزيون لا يزال أمامه طريق طويل قبل أن يقبله المشاهدون تماما ، فلا أحد يريد التطبيقات التي تستغرق ساعات لتحميل أو تجربة وقفة في منتصف من الإثارة.

 

الشبكات :

الشبكة هي مجموعة من أجهزة الكمبيوتر المتصلة ببعضها البعض بواسطة الكابلات أو خطوط الهاتف ، تحتوي معظم الشبكات على خادم واحد أو أكثر، وأجهزة الكمبيوتر تعتبر أكبر قوة تحمل البرامج والبيانات الأخرى ، وعادة ما تسمى مجموعة من أجهزة الكمبيوتر الموجودة في نفس الغرفة أو المبنى بشبكة محلية (لان). تقوم شبكة المنطقة الواسعة (وان) بتوصيل أجهزة الكمبيوتر المتباعدة.

 

الإنترنت :

الإنترنت هي شبكة الملايين من أجهزة الكمبيوتر في جميع أنحاء العالم التي ترتبط مع بعضها البعض والعمل معا ، بدأت في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1979ف ، و في عام 1980ف بدأت كمشروع حكومي ، وقد جعلت الشبكة العالمية، التي ظهرت في منتصف التسعينيات، من السهل على الإنترنت أن تستخدمها للجميع. التعليم، والأعمال التجارية، والترفيه ، والحكومة تتغير مع انتقال الإنترنت إلى حياة المزيد من الناس.

 

كيف يعمل الإنترنت :

يجب أن تتحدث جميع أجهزة الكمبيوتر المتصلة بالإنترنت عن نفس اللغة ، إب (بروتوكول التحكم في الإرسال / بروتوكول الإنترنت) ، والتأكد من أن المعلومات المرسلة بواسطة جهاز كمبيوتر واحد تصل إلى وجهة معينة.
كل كمبيوتر على الإنترنت لديه عنوان “إب” ، وتتكون من 4 مجموعات تصل إلى 3 أرقام ، مفصولة ، على سبيل المثال: 207.46.230.219 ، لا يمكن أن يحدث هذا الرقم “إب” إلا مرة واحدة في العالم كله ، لأن من الصعب تذكر هذه الأرقام

 

فأجهزة الكمبيوتر لها أسماء، مثل “www.news.at” أو “www.cnn.com” إذ أردنا الحصول على معلومات من جهاز كمبيوتر معين يجب علينا كتابة اسمه ، فالحواسيب الخاصة على الشبكة لديها وظيفة تحويل الأسماء إلى أرقام يمكن لأجهزة الكمبيوتر أن تفهمها ، وتسمى هذه الحواسيب خوادم واسم المجال “دنس” .

 

عندما يقوم الكمبيوتر بإرسال البيانات إلى كمبيوتر آخر يتم تقسيمها إلى العديد من الحزم الصغيرة ، ويمكن لهذه الحزم الصغيرة السفر من تلقاء نفسها ، عندما تصل إلى وجهتها ، ويتم وضع الحزم معا مرة أخرى في الترتيب الصحيح ، كل واحدة منهن قد تتخذ طرق مختلفة وأنها تمر من قبل العديد من أجهزة الكمبيوتر الأخرى للوصول إلى هناك.

 

خدمات الإنترنت :

البريد الإلكتروني:

هو أقدم وأشهر أشكال الاتصال بين أجهزة الكمبيوتر ، يرسل الأشخاص رسائل إلى بعضهم البعض باستخدام عنوان بريد إلكتروني ، يحتوي هذا العنوان على جزأين : اسم المستخدم للشخص واسم الكمبيوتر نفسه ، ويتم فصل هذين الجزئين من قبل “@”.

 

بنية عنوان البريد الإلكتروني :

مجموعات الأخبار :

هي لوحات المناقشة التي تسمح لكثير من الناس في جميع أنحاء العالم بنشر الرسائل على موضوع معين ، ويتم حفظ هذه الرسائل ويمكن للأشخاص قراءتها مرارا وتكرارا.

 

الدردشات :

هي اجتماعات الإنترنت الحية التي قمت بكتابتها، وتظهر فورا على شاشاتهم ، والعديد من الناس يجتمعون في مجموعات الدردشة حيث يتحدثون عن الموضوعات التي يحبونها.

 

الشبكة العالمية :

هي وسيلة أخرى شعبية لتبادل المعلومات على شبكة الإنترنت ، ويستخدم لغة خاصة تسمى “هتمل” ( Language HTML) لغة توصيف النصوص المترابطة ، و هي إختصار لعبارة (Hyper Text Markup Language) هي عبارة عن ذريعة تسهل الوصول إلى المعلومات ، والتي تقف على “لغة الترميز النص التشعبي” ، ويمكن أن يحتوي المستند على الويب النصوص والصور والرسوم المتحركة ومقاطع الفيديو والموسيقى ، كما تسمح لك الارتباطات التشعبية بالانتقال إلى مستندات أخرى على نفس الجهاز أو تعطيك فرصة السفر حول العالم إلى كمبيوتر آخر على الإنترنت وإذا كنت ترغب في قراءة صفحات الويب تحتاج إلى نوع خاص من برنامج يسمى متصفح الويب .متصفحات الويب الشائعة هي : انترنت إكسبلورر ، نيتسكيب نافيغاتور أو فيريفوكس.

 

البحث عن المعلومات

وضع الانترنت المعلومات أمام أعيننا ولكن كيف يمكننا أن نحصل على ما نبحث عنه؟

تساعدنا محركات البحث في العثور على المعلومات التي نحتاجها ، معظمهم من استخدام برامج تسمى العناكب التي تزور العديد من المواقع كما يمكن وضعها في كتالوج أو فهرس.

 

استخدمات الإنترنت :

الإنترنت والشبكة العالمية تلعب أدوارا مهمة في العديد من مجالات الحياة:

  • تباع المزيد من المنتجات عبر الشبكة ، كالشركات عندما تعلن عن منتجاتها على المواقع ، فتسهل للعملاء شرائها عن طريق الإنترنت دون الذهاب إلى متجر.
  • يمكن تنزيل البرامج من الخوادم .
  •  وكالات الأخبار والصحف ومحطات التلفزيون تجلب الأخبار العاجلة للجمهور في جميع أنحاء العالم ، كما يمكنك مشاهدة أشرطة الفيديو، والاستماع إلى المقابلات والنظر في الصور من الأحداث الكبرى وقت ما تشاء.
  •   يشتري الأشخاص عددا أقل من الأقراص المدمجة في متاجر الموسيقى ، حيث يتم تحميل المزيد من الأغاني على الانترنت ونسخها إلى ديسمان أو مشغل MP3.
  •   تستخدم المدارس والجامعات الإنترنت للتدريس والعثور على المعلومات ، وغالبا ما يحصل التلاميذ على واجباتهم المنزلية عبر الانترنت ، أو بإرسالهم مقالات للمعلمين والواجبات المنزلية الأخرى ، حيث يتصل التلاميذ والمعلمون ببعضهم البعض عن طريق البريد الإلكتروني وفي جلسات الدردشة.
  •   العلماء في جميع أنحاء العالم يتبادلوا المعلومات حول أنواع مختلفة من المشاريع والتجارب ، بل إنه من الممكن صنع أدوات، مثل المقاريب أو المجاهر، التي تعمل عن طريق جهاز التحكم عن بعد.
  •   الإنترنت جعل السفر أسهل ، فالحجز وشراء التذاكر الأن يتم عن طريق الشبكة .

 

مخاطر الإنترنت :

الإنترنت لديه العديد من الجوانب الجيدة ولكن هناك أيضا مخاطر على الشبكة ، إليك بعض الجوانب التي يجب أن تكون على علم بها:

 

الفيروسات:

هي برامج الكمبيوتر الصغيرة التي يتم إنشاؤها من قبل أشخاص لإلحاق الضرر بالإنترنت ، وهي مصنوعة لجعل أجهزة الكمبيوتر أبطأ ، أو في بعض الحالات، محو المعلومات الهامة أو حتى تحطم الكمبيوتر ، وقد جعل الإنترنت من السهل إرسال هذه البرامج من جهاز كمبيوتر إلى آخر ، ففي كثير من الأحيان ، يمكنك الحصول على فيروس عن طريق فتح ملف الذي يأتي مع البريد الإلكتروني.

 

يمكنك حماية نفسك باستخدام برامج مكافحة الفيروسات تحذرك إذا كان الفيروس قد وصل إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو إذا كان هناك شيء خاطئ.

  •  لا تفتح مرفقات البريد الإلكتروني إذا كنت لا تعرف من أرسلها .
  • أسماء وأرقام المرور هي معلومات شخصية مهمة جدا ، عند تصفح الويب هناك العديد من المواقع تجبرك على كتابة مثل هذه المعلومات ، تحتاج أيضا إلى كلمة مرور لقراءة البريد الإلكتروني الخاص بك.
  • حماية كلمات السر الخاصة بك من عيون أخرى.
  • فكر في كلمات المرور التي يصعب اكتشافها ، لا تستخدم رقم هاتفك أو تاريخ ميلادك.
  • استخدام مزيج من الأرقام والحروف.
  • تخزين كلمة السر وعدم عرضها على مرأى الجميع
  • استخدام جدار حماية لإبقائها خارج، فالقراصنة ينظرون الفرصة لكي يقضون على الجهاز والمعلومات التي توجد عليه.
  • من وقت لآخر يتم اكتشاف الثقوب الأمنية ، دائما تحميل البقع التي تعطي نظام التشغيل الخاص بك المزيد من الحماية.
  • تسجيل الدخول دون اتصال عندما لا تحتاج إلى الإنترنت.
  • كن حذرا عند شراء شيء ما من المتاجر عبر الإنترنت وتأكد من أنك تستخدم اتصالا آمنا ، قفل مغلق في أسفل المتصفح يظهر لك أنك على موقع آمن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

6 − 2 =