حجر التوباز

تعرف إلى حجر التوباز الكريم وكثافته اللونية وزواياه المختلفة .

حجر التوباز :

هو من الأحجار النفيسة الشائعة وغير مكلفة إلى حد ما ، ويمكن العثور عليها في بلورات ضخمة وخالية من العيوب ، والتي يمكن أن تكون الأوجه إلى الأحجار الكريمة العملاقة التي يمكن أن تزن آلاف القيراط ، بعض من أكبر قطع الأحجار الكريمة قطع من أي وقت مضى كانت من توباز.

يعتبر حجر التوباز ، حجرا نقيا شفافا ولكن في الطبيعة نادرا ما نجد حجر توباز نقي بدون وجود الشوائب به ، أما فيما يتعلق بالشوائب الموجودة داخل الشبكة البلورية لهذا الحجر فهي المسئولة عن أوجه التلوين المتعددة لهذا الحجر.  هو من الأحجار الصلبة والدائمة ، و كثافته اللونية متنوعة عند النظر إلى زواياها المختلفة .

أصل كلمة حجر التوباز :

يرجع اسم التوباز،كما هو معتقد، إلى الكلمة اليونانية التي تحمل معنى واحدة من الجزر القديمة في البحر الأحمر-توبازيوس (Topazios)، والتي تشتهر بالحجارة الصفراء التي تم التقيب عنها هناك، في العصور القديمة، كان يستخدم اسم التوباز لتحديد أي حجر من الحجارة الصفراء.

 

مما يتكون حجر التوباز :

مصدر هذا الحجر من مادة السليكيات المصنوعة من الألومنيوم والسيليكون والفلورين ، ويتكون داخل بلورات متعددة الزوايا ، ودائما ما ينتهي بشكل هرمي .

 

ألوان حجر التوباز :

بلورات التوباز الأصلية تتميز بصفار لونها ،أو قريبة من لون العنب ، ولكن لا يقتصر لونهم على هذا فحسب؛ بل يمكن أن يوجد بتلك الألوان أيضًا وهي الأبيض أوالرمادي أوالذهبي أوالأخضر أوالأزرق أوالوردي أو اللون المحمر أو شفاف أو شبه شفاف ، أما عند عملية الإشعاع، فبإمكان التوباز تغيير لونه إلى اللون الأزرق بدءًا من الأزرق الخفيف حتى الداكن منه وغالبًا ما تكون فوارق اللون الأزرق كهربائية ، ويعرف التوباز ذا اللون الأصفر الذهبي الداكن باسم “التوباز الإمبراطوري” ، أما التوباز الشفاف ، فغالبًا ما يطلق عليه اسم التوباز الأبيض أو النقي.

 

استخدامات حجر التوباز :

حجر التوباز يستخدم في صناعة الحلى ، والأغلب ما يتم قطع الألوان الزرقاء والبرتقالية والوردية كأحجار كريمة .

 

تاريخ وقدرات حجر التوباز :

يعد حجر التوباز واحدًا من الثاني عشر حجرًا الموجودة في الثياب المرصعة لرؤساء الكهان العبريين القدامى ، و يقال لديهم أن الحجر الداخل في هذا الرداء المرصع بالإشتراك مع اثني عشر ملكًا يتسمون بالقوة ويحمون باب الجنة.

 

خصائص حجر التوباز :

تجد التوباز في عدة دول منها المكسيك وروسيا وأفغانستان التشيك والنرويج وإيطاليا والبرازيل .

 

مميزات حجر التوباز :

يتميز حجر التوباز بالقوة لتعزيز الجسم المادي برمته، حيث أنه يؤدي إلى توازن وتلطيف وتطهير كلا من المشاعر والأفكار. كما أنه يعمل على تخفيف التوتر ويجلب الشعور بالسعادة. أما في المعنى الروحي؛ فيجلب هذا الحجر الحب والسلام. و يساعد في علاج اضطرابات الدم ويعزز معنى التجديد ويساعد في علاج مشاكل الغدد الصماء وتجلط الدم والربو.

 

حجر التوباز الأزرق :

يخلق في الطبيعة ، ولكنه أمر نادر ، لونه خفيف ، ويدخل في صناعة الحلى ، والمشع غالبا ما يكون معالج بالحرارة لخلق مصطنع اللون الأزرق ، فالحجارة الأصلية إما أن تكون عديمة اللون أو لونها طفيف وعملية الإشعاع تعطي ألوان السماء الزرقاء العميقة ، وفي بعض الحالات النادرة ، وتميل بعض أشكاله إلى التلاشي قليلا بسبب أشعة الشمس بعد مدة من الزمن .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

8 − سبعة =