واقي الشمس
أفين

اختاري واقي شمس sunblock مناسب لنوع بشرتك .

أغلب النساء يعانون من أثار أشعة الشمس على بشرتهن خاصة في فصل الصيف ، لأنه وقت الترفيه والرحلات الصيفية التي تكون معظمها على شاطئ البحر ، فالكثير من النساء لا يستخدمن واقي الشمس sunblock الذي يقي بشرتهن من الاسمرار والبقع الداكنة ، و منهن لا ينجحن في اختيار النوع المناسب ، ويظنن أنه نوع واحد لمختلف أنواع البشرة ، واستخدامه لا ينحصر على فصل الصيف فقط ، بل يجب وضعه على البشرة لحمايتها من الأشعة المضرة في كل فصول السنة ، وملزم استخدامه الصغار والكبار من الفتيات .

 

وهذا التقرير سيساعدك على اختيار واقي شمس مناسب لنوع ولون بشرتك ، ومعرفة الأنواع التي يجب شرائها ، لتتمتعي ببشرة نظرة خالية من التصبغات اللونية .

 

_أولا يجب أن نعرف ماهو واقي الشمس sunblock ؟

عبارة عن كريم يحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة ، والشمس تنتج أشعة مرئية وغير مرئية ، والمرئية فوق البنفسجية تنقسم لقسمين ، أشعة كيميائية “أ ” UVA وأشعة فيزيائية “ب “UVB واقي الشمس له أنواع مختلفة يناسب كل بشرة حسب نوعها ولونها ، ويختلف تركيز كل نوع منه ، وعند اختيار النوع المناسب يجب استشارة صيدلي مختص أو قراءة التعليمات الخاصة بالمنتج إن كان يتوفر فيه الحمايتين ” أ” و ” ب”

 

_حماية ( UVA):

تحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية ذات الموجة الطويلة ، التي تضر الجلد وتسبب له الاسمرار والحروق .

 

_حماية ( UVB):

تحميك من التصبغات الجلدية والكلف والنمش ، وتوسيع تجاعيد الوجه و الأوعية الدموية ، التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية قصيرة الموجة .

 

_أنواع واقي الشمس sunblock  :

يتكون الواقي من نوعين الأول ( Sunscreens) وهذا النوع تعتبر حمايته ضعيفة ومفعوله خفيف على البشرة .

الثاني يسمى ب ( Sunblocks) هذا النوع ممتاز في حماية البشرة من أشعة الشمس فوق البنفسجية ، ويفضل هذا النوع على سابقه .

وأهم الماركات الطبية ” فيشي – كلينك – كلارنس – لاروشيه بوسي – آفين – سيباميد – سيفر- بايودريما – ليراك ” وكل ماركة لها تركيبة خاصة لكل بشرة .

 

_واقي الشمس sunblock المناسب لك :

إن كنت من أصحاب البشرة الدهنية أوالمختلطة اختاري واقي يكون قوامه خفيف ومائي ، بمعنى لا يكون سائل أو جل ، والأهم يكون خالي من الزيوت ، لأن البشرة الدهنية دائما معرضة لحب الشباب أكثر من أي نوع بشرة آخر .

أما البشرة الجافة والحساسة تستخدم واقي يكون أساسه كريمي خالي من العطور والكحول ، بحيث لا يسبب لها تهيج وحساسية وجفاف للبشرة .

البشرة العادية تستخدم واقي شمس sunblock يكون قوامه وسط أي لا يكون جل كثيرا أو كريمي بشكل كبير .

 

مواضيع قد تهمكي :

اسمرار وجفاف اليدين المزعج تخلصي منه بهذه الماسكات السحرية .

مشاكل ترهلات البطن والتمدد والسيلوليت الناتجة من إنقاص الوزن وكيفية التخلص منها .

وصفات للقضاء على رائحة الفم الكريهة ومعرفة ماهي أسبابها

 

_ اختيار مدى قوة تركيز الواقي لكل بشرة :

علامة أو رمز الخاص بتركيز الواقي موجود في كل علبة ( SPF) اختصار لكلمة (Sun Protection Factor) تعني عامل الحماية من الشمس ، النسبة تكون من 10 إلى 100% ، وتعتبر نسبة التركيز المضرة فوق 50% ولا يستحب استخدامه لأن كل مازادت القوة ، زادت المواد الكيميائية بالواقي .

 

– البشرة البيضاء الفاتحة جدا :

قوة التركيز المناسبة لهذه البشرة 50% ، وتحميها من الشمس بنسبة 98%.

– البشرة السمراء المتوسطة :

اختاري النسبة التي تكون بين 30 إلى 40% ، وستحمي بشرتك بنسبة 97%.

– البشرة السمراء الغامقة :

استخدمي قوة الواقي الذي يكون من 15 إلى 20% ، وسيحميها بنسبة 93%.

 

_كيفية استخدام واقي الشمس sunblock :

الخطوة الأولى مرري على بشرتك مكعب ثلج ، ثم ضعي الكريم على الوجه وهو مبلل بماء الثلج ، الخطوة الثانية دلكي البشرة حتى تمتص الكريم ، هذه الطريقة تساعد في التقليل من إفراز الزيوت وسد المسام ، وبالتالي ستحمي البشرة من امتصاص أي كريم أو مكياج تضعينه ، طبقي هذه الطريقة قبل الخروج من البيت بنصف ساعة لكي يمتص الجلد الواقي جيدا ، وتصبح البشرة جاهزة لاعتراض أي أشعة من الشمس وإذا اردتي وضع مستحضرات التجميل ، يفضل بي بي أو سي سي ابدئي بالواقي ثم المكياج .

 

والمدة التي يدوم فيها الواقي على البشرة من ساعتين إلى ثمانية ، ولكن هناك بعض من أطباء الجلدية قالوا بأنه لا يوجد واقي يدوم لأكثر من ساعتين .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

13 + اثنا عشر =