الأربعاء 14 نوفمبر , 2018
الفنون البصرية

الفنون البصرية وأنواعها المختلفة عبر مر العصور .

الفنون البصرية :

هي أشكال فنية يمكن أن تراها، مثل الرسم والنحت والطباعة والتصوير الفوتوغرافي وصناعة الأفلام وغالبا ما يشار إلى التصميم والعمل مع المنسوجات باسم الفن البصري , وقد تغيرت الفنون البصرية على مر القرون خلال العصور الوسطى , حيث خلق الفنانين اللوحات والمنحوتات والمطبوعات وأصبحت مشهورةاليوم .

 

وهناك فنون مختلفة ومتعدد منها :

 

  • الرسم :

الرسم: هو خلق صورة من مجموعة متنوعة من الأدوات، مثل (أقلام الرصاص، أقلام التلوين، الأقلام أو علامات) ويعتمد الفنانون على أنواع مختلفة من الأسطح، مثل (الورق أو القماش), واكتشفت الرسومات الأولى في الكهوف التي يعود تاريخها حوالي( 30،000 سنة).

رسم المصريون القدماء على البردي , واليونانيين والرومان رسومات على أشياء أخرى، مثل (المزهريات ) وفي العصور الوسطى كانت الرسومات ترسم على الرق ووعندما أصبحت الاوراق شائعة في عصر النهضة، أصبح الرسم الفن الكمال من قبل (مايكل أنجلو، ليوناردو دا فينشي ) وغيرها.

 

  • الالواح :

اللوحة: هي أيضا واحدة من أقدم أشكال الفن البصري, الموجودة في الكهوف قبل التاريخ، وأصبحت اللوحات مهمة في مصر القديمة، حيث كانت مقابر الفراعنة مغطاة بمشاهد الحياة المصرية اليومية .

 

أصبحت إيطاليا مركز عصر اللوحة , حيث أنتجت عصر السادة مثل (مايكل أنجلو، رفائيل وتيتيان),وانتشر النفوذ الإيطالي إلى شمال أوروبا، ومعظمهم من بلجيكا وهولندا, وكان أشهر الفنانين في القرن 17 خلال العصر الذهبي الهولندي، (ريمبراندت وفيرمير)

 

خلال (200 سنة)الماضية ,اكتشف الرسامين أساليب جديدة,و بدأ الانطباعية في فرنسا في نهاية القرن التاسع عشر , حيث وخلق (بيكاسو) التكعيبية في بداية القرن 20.

 

  • الطباعة :

الطباعة: هي الفن الذي يتم من خلالها تغطية لوحة بالحبر والضغط عليه في سطح كائن آخر, و يتم إنتاج المطبوعات اليوم على الورق أو يتم ضغطه على قماش  , وغالبا ما تصنع الألواح من الخشب أو المعدن , وربما كانت أول مطبوعات في بلاد ما بين النهرين القديمة, وفي وقت لاحق أصبحت شعبية في مصر القديمة والصين وانتشرت الطباعة إلى أوروبا نحو نهاية العصور الوسطى.

 

  • التصوير الفوتوغرافي :

التصوير الفوتوغرافي : كهو جعل الصور تتكون عن طريق السماح للضوء بدخول من خلال عدسات الكاميرا, وفي التصوير التماثلييتم تسجيله على فيلم الموجود داخل الكاميرا ، والتي كان لابد من تطويرها كيميائيا,ويمكن بعد ذلك طباعة الصور على ورق خاص واليوم معظم التصوير الرقمي للكاميرات ليس لها فيلم، حيث يتم تسجيل الصور على رقائق السيليكون.

 

  • صناعة الأفلام :

صناع الأفلام : تجعل الصور المتحركة تتحول إلى أفلام, وهو شكل مكلف جدا ومعقد من الفن، ينطوي على العديد من المهام، على سبيل المثال كتابة السيناريو، وتحرير تسلسل الفيلم قبل أن يظهر للجمهور, وكثيرا ما يستغرق الفيلم الطويل عدة أسابيع أو أشهر لإنتاج.

 

  • فن الكمبيوتر :

اليوم الفن لم يعد يقتصر على فرش والطلاء وأقلام الرصاص,حيث أن في العقود القليلة الماضية كان الفنانون يعملون مع أجهزة الكمبيوتر لالتقاط الصور وتغييرها,و يتكون فن الكمبيوتر من مجموعة واسعة من أشكال مختلفة من التقاط وتغيير الصوت لخلق ألعاب الفيديو.

 

  • نحت :

المنحوتات: هي قطعة من الفن ثلاثي الأبعاد التي يتم إنشاؤها عن طريق تشكيل أنواع مختلفة من المواد, من بين الأكثرشعبية هي الحجر والصلب والبلاستيك والسيراميك والخشب , وغالبا ما يشار إلى النحت على أنها الفنون البلاستيكية.

النحت يعود إلى اليونان القديمة ,ولقد كان مهما في مختلف الأديان في العالم على مدى قرون عديدة . وفي عصر النهضة كان (مايكل أنجلو),واحدة من أهم سادة الفن, وكان أشهر أعماله (ديفيد تمثال رخامي لرجل عاري).

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة عشر − سبعة =