ما هي الماسونية

ما هي الماسونية وكل ما تريد معرفته عنها (أغمض وأخطر منظمة يهودية سرية في العالم)

تعريف المــاسـونـية؟

الماسونية معناها الحرفي بالانجليزية البناؤون الأحرار (Freemasons) هي عبارة عن منظمة أخوية عالمية يتشارك أفرادها عقائد و أفكار واحدة فيما يخص الأخلاق و الميتافيزيقيا ، تفسير الكون و الحياة و الإيمان بخالق إلهي ، تتصف هذه المنظمة بالسرية و الغموض بالذات في بدايات تأسيسها مما جعلها محط كثير من الأخبار و الشائعات بأن هذه المنظمة بسعة انتشارها و تمكنها من الوصول إلى معظم الحكومات العالمية القوية هي من تملك زمام قيادة العالم ، لذلك يتهم البعض الماسونية بأنها من محاربي الفكر الديني و ناشري الفكر العلماني.

ما هي الماسونية ( تعـريف أخر لها ) :

هي جمعية سرية سياسية تهدف إلى القضاء على الأديان والأخلاق الفاضلة، وإحلال القوانين الوضعية والنظم غير الدينية محلها، وتسعى جاهدة في إحداث انقلابات مستمرة وإحلال سلطة مكان أخرى بدعوى حرية الفكر والرأي والعقيدة.

 

ويؤيد ذلك ما أعلنه الماسوني في مؤتمر الطلاب الذي انعقد في 1865م في مدينة لييج التي تعتبر أحد المراكز الماسونية من قوله:

“يجب أن يتغلب الإنسان على الإله، وأن يعلن الحرب عليه، وأن يخرق السماوات ويمزقها كالأوراق”، يؤيده ما ذكر في المحفل الماسوني الأكبر سنة 1922م صفحة 98 ونصه: “سوف نقوي حرية الضمير في الأفراد بكل ما أوتينا من طاقة، وسوف نعلنها حرباً شعواء على العدو الحقيقي للبشرية الذي هو الدين”. ويؤيده

 

أيضاً قول الماسونيين:

“إن الماسونية تتخذ من النفس الإنسانية معبوداً لها”، وقولهم: “إنا لا نكتفي بالانتصار على المتدينين ومعابدهم، إنما غايتنا الأساسية إبادتهم من الوجود”، مضابط المؤتمر الماسوني العالمي سنة 1903م صفحة 102، وقولهم: “ستحل الماسونية محل الأديان وأن محافلها ستحل محل المعابد…” إلى غير هذا مما فيه شدة عداوتهم للأديان وحربهم لها حرباً شعواء لا هوادة فيها.

 

متـى تأسـسـت المـاسـونيـة ومن مؤسـسها ؟

مؤسسـي الماسونية :

لقد أسسها هيرودس أكريبا ، ملك من ملوك الرومان بمساعدة مستشاريه اليهوديين.
حيران أبيود : نائب الرئيس .
موآب لامي : كاتم سر أول .

 

تـأسيس المـاسـونـية :

المرحلة الأولى :

لقد قامت الماسونية منذ أيامها الأولى على المكر والتمويه والإرهاب حيث اختاروا رموزاً وأسماء وإشارات للإيهام والتخويف وسموا محفلهم (هيكل أورشليم) للإيهام بأنه هيكل سليمان عليه السلام.
قال الحاخام لاكويز : الماسونية يهودية في تاريخها ودرجاتها وتعاليمها وكلمات السر فيها وفي إيضاحاتها .. يهودية من البداية إلى النهاية .

تاريخ ظهـور المــاسـونـية :

_أما تاريخ ظهورها فقد اختلف فيه لتكتمها الشديد ، والراجح أنها ظهرت سنة 43م .
_وسميت القوة الخفية وهدفها التنكيل بالنصارى واغتيالهم وتشريدهم ومنع دينهم من الإنتشار.
_كانت تسمى في عهد التأسيس ( القوة الخفية ) ومنذ بضعة قرون سميت بالماسونية لتتخذ من نقابة البنائين الأحرار لافتة تعمل من خلالها ، ثم التصق بهم الاسم دون حقيقة .

 

المرحلة الثانية :

بدأت سنة 1770م عن طريق آدم وايزهاويت المسيحي الألماني ( ت 1830م ) الذي ألحد ، واستقطبته الماسونية ووضع الخطة الحديثة للماسونية بهدف السيطرة على العالم وانتهى المشروع سنة 1776م ، ووضع أول محفل في هذه الفترة ( المحفل النوراني ) نسبة إلى الشيطان الذي يقدسونه .

 

رمــوز المـاسـونـيـة:

  • المثلث
  • الفرجار
  • المسطرة
  • المقص
  • الرافعة
  • النجمة الخماسية
  • والأرقام 3 و5 و7 (وهي رموز وطقوس تساعد على اكتشاف النور)

 

مـراتـب ودرجـات المـاسـونيـة :

هناك 3 مراتب في الماسونية وهي كالأتي :

( هيكل الدرجات التنظيمي )

صعود السلم طقس يستعمل في مراسيم وصول الماسوني إلى مرتبة أهل الصنعة مرتبة المبتدئ.

 

  •  مرتبة المبتدئ أو Entered Apprentice Degree:

يجب على المبتدئ حسب المبادئ العامة للماسونية ، عند أداءه قسم العضوية أن يلبس رداءا خاصا يزوده المقر وحسب الماسونيين فإن الطقوس التي يصفها البعض بالمرعبة ماهي إلا رموز استخدمها أوائل الماسونيين ، حيث كان الإنسان القديم يؤمن إن روح الإنسان تهبط من أجواء كونية قبل استقرارها في جسد الإنسان عند الولادة ، وحسب المعتقدات القديمة فإن تلك الروح تتحلى بصفات ذلك الفضاء الكوني الخاص الذي مرت به الروح أثناء رحلتها إلى الجسد ، ويفسر الماسونيين وضع عصابة على عيني المبتدئ أثناء أداءه القسم كونه رمزا إلى الجهل أو الظلام الذي كان فيه الشخص قبل اكتشافه لحقيقة نفسه عن طريق الماسونية ،

وأن هذه العصابة ستزال عندما يصبح المبتدئ الذي يؤدي القسم مستعدا لأستقبال الضياء ، وبالنسبة للحبل المستخدم أثناء تأدية قسم العضوية فيفسرها الماسونيون كرمز للحبل السري الذي يعتبر ضروريا لبدأ الحياة ولكنها تقطع أو تستبدل بعد القسم بمفاهيم الحب والعناية التي تعتبر ضرورية لإدامة الحياة ، يبدأ بعد ذلك عملية الطواف حول الهيكل بإتجاه عقرب الساعة والذي يعتبره الماسونيون رمزا لحركة الشمس وأثناء الطواف، يدرك المبتدئ النظام الكوني وبعد الطواف حول الهيكل يقوم المبتدئ بالسجود للهيكل وهذا الهيكل حسب المفهوم الماسوني هو رمز لنقطة إلتقاء الشخص مع الخالق ،

بغض النظر عن الدين السماوي الذي يتبعه المبتدئ ويقع هذا الهيكل في وسط المقر ، تكون صلاحيات المبتدئ محدودة فلا يحق له مثلا التصويت لقبول عضو جديد ولايحق له تنظيم أعمال خيرية ولكنه يستطيع حضور الإجتماعات والطقوس الجنائزية عند موت عضو ماسوني.

 

  •  مرتبة أهل الصنعة.

مرتبة أهل الصنعة أو Fellowcraft Degree:

تمثل هذه المرحلة حسب الفكر الماسوني مرحلة البلوغ والمسؤولية في حياة الإنسان على الأرض ، ويجب على العضو في هذه المرحلة أن يبني “صفاته الحسنة” ، ويساهم في تحسين ظروف المجتمع الذي يعيش فيه، يستخدم في مراسيم هذه المرتبة مواد للقياس كانت تستعمل من قبل البنائيين القدماء ويجب على العضو أن يصعد سلما ينتهي إلى وسط الهيكل كرمز للصعود والتطور في فهم العضو لمبادئ الماسونية ،

في هذه المرتبة يتعرف العضو على التفاصيل الدقيقة لمعاني ورموز الطقوس المتبعة في الماسونية ، من أهم الأدوات التي تستعمل في طقوس هذه المرتبة هي الزاوية القائمة التي ترمز حسب معتقد الماسونيين إلى الزاوية المطلوبة في بناء جدار على أساس قوي ، وهناك في هذه المرحلة عمودين عند مدخل قبر رمزي لمعبد سليمان ، ويعتقد البعض أن العمودين يمثلان السحاب والنار الذي وحسب المعتقدات القديمة استعملهما الخالق الأعظم لإرشاد بني إسرائيل إلى الطريق المؤدي إلى الأرض الموعودة.

 

  • مرتبة الخبير

مرتبة الخبير أو Master Mason Degree:

وهي أعلى المراتب في الماسونية ، وهناك مقرات تقبل فقط عضوية الماسونيين الواصلين إلى مرحلة الخبير ، في هذه المرحلة وحسب المعتقد الماسوني يصل العضو إلى حالة توازن بين “العوامل الداخلية التي تحرك الإنسان” والجانب الروحي الذي يربطه بالخالق الأعظم ،

من الرموز المستخدمة في طقوس هذه المرتبة هي :

آلة البناء المسمى “المُسطرين” أو “المالج” والتي ترمز إلى ربط جميع مفاهيم الماسونية ونشر الحب الأخوي ، ومن وجهة نظر الماسونيين فإن طقوس هذه المرتبة فيه إشارة إلى الخبير في المعمار حيرام آبيف Hiram Abiff ، والذي كان أحد البنائيين الرئيسيين في مشروع بناء معبد القدس في عهد سليمان ، ومن الرموز الأخرى في مراسيم هذه المرحلة هو شعار الأسد الملكي الذي يرمز قبائل بني إسرائيل القديمة ، من مسؤوليات الخبير هو الإقتراع على قبول أعضاء جدد والقيام بأعمال أو مشاريع خيرية والبحث والتحري عن خلفية طالبي العضوية ومسؤوليات مالية متفرقة.

كما يعتقد البعض أيضا أن :

هناك مراتب رقمية في الماسونية وهذا الإدعاء يعتبره الماسونيين إدعاءا خاطئا ، على سبيل المثال يتبع المقر الأعظم في اسكتلندا نظاما رقميا ومن أشهر هذه المراتب هي المرتبة 33 وهذا لايعني أن هناك 32 مرتبة تحت هذه المرتبة ولاتعني أيضا أنها تصنيف آخر لمراتب الماسونية ، فالماسونية لها 3 مراتب فقط ويعتبر المرتبة 33 كشهادة تقدير فخرية للأعمال المميزة الذي قام بها شخص معين في خدمة الماسونية ، وهناك أيضا في النظام الماسوني الإسكتلندي مرتبة فخرية أخرى مشهورة ألا وهي المرتبة 14 ويرتدي هؤلاء عادة خواتم خاصة عند منحهم هذه الشهادات الفخرية بينما يصر البعض أن هناك مراتب رقمية في الماسونية تبدأ من 1 وتنتهي بالمرتبة 13 .

 

أفكــار ومعتـقـدات المـاسـونيـيـن :

  •  يكفرون بالله ورسله وكتبه وبكل الغيبيات ويعتبرون ذلك خزعبلات وخرافات.
  • يعملون على تقويض الأديان.
  •  العمل على إسقاط الحكومات الشرعية وإلغاء أنظمة الحكم الوطنية في البلاد المختلفة والسيطرة عليها.
  •  إباحة الجنس واستعمال المرأة كوسيلة للسيطرة.
  •  العمل على تقسيم غير اليهود إلى أمم متنابذة تتصارع بشكل دائم.
  •  تسليح هذه الأطراف وتدبير حوادث لتشابكها.
  •  بث سموم النزاع داخل البلد الواحد وإحياء روح الأقليات الطائفية العنصرية.
  •  تهديم المبادئ الأخلاقية والفكرية والدينية ونشر الفوضى والانحلال والإرهاب والإلحاد.
  •  استعمال الرشوة بالمال والجنس مع الجميع وخاصة ذوي المناصب الحساسة لضمهم لخدمة الماسونية والغاية عندهم تبرر الوسيلة.
  •  إحاطة الشخص الذي يقع في حبائلهم بالشباك من كل جانب لإحكام السيطرة عليه وتسييره كما يريدون ولينفذ صاغراً كل أوامرهم .
  •  الشخص الذي يلبي رغبتهم في الانضمام إليهم يشترطون عليه التجرد من كل رابط ديني أو أخلاقي أو وطني وأن يجعل ولاءه خالصاً للماسونية.
  •  إذا تململ الشخص أو عارض في شيء تدبر له فضيحة كبرى وقد يكون مصيره القتل.
  •  كل شخص استفادوا منه ولم تعد لهم به حاجة يعملون على التخلص منه بأية وسيلة ممكنة.
  •  العمل على السيطرة على رؤساء الدول لضمان تنفيذ أهدافهم التدميرية.
  •  السيطرة على الشخصيات البارزة في مختلف الاختصاصات لتكون أعمالهم متكاملة.
  •  السيطرة على أجهزة الدعاية والصحافة والنشر والإعلام واستخدامها كسلاح فتاك شديد الفاعلية.
  •  بث الأخبار المختلفة والأباطيل والدسائس الكاذبة حتى تصبح كأنها حقائق لتحويل عقول الجماهير وطمس الحقائق أمامهم.
  •  دعوة الشباب والشابات إلى الانغماس في الرذيلة وتوفير أسبابها لهم وإباحة الإتصال بالمحارم وتوهين العلاقات الزوجية وتحطيم الرباط الأسري.
  •  السيطرة على المنظمات الدولية بترؤسها من قبل أحد الماسونيين كمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة ومنظمات الأرصاد الدولية ، ومنظمات الطلبة والشباب والشابات.

 

 

المـقـرات الدوليـة للمـاسونيـة :

افتتاح أي مقر جديد يجب أن يكون بإشراف و بموافقة المقر الأعظم ويحق للماسوني الحاصل على مرتبة الخبير Master أن يزور أي مقر ويعترض الماسونيون على استعمال كلمة “مقر” ويفضلون تسمية “معبد الفلسفة و الفن” ، إستنادا إلى معتقد الماسونيين فإن تلك المقرات أو أماكن التجمع تم بناءه من قبل الماسونيين الأوائل بالقرب من أمكنة عملهم في مشاريعهم البنائية وإستنادا إلى نفس المعتقد فإن لاحقة الأحرار أضيفت إلى الماسون أو البنائيين لأنهم كانوا بنائيين أو مهندسين في حالة إستراحة أو حرية من العمل وكانوا يتجمعون في تلك الأماكن للراحة و التشاور.

 

مقـرات المـاسونيـة في هـذه الـدول :

أفريقيا:

بنين ، بوركينا فاسو ، الغابون ، غينيا ، ساحل العاج ، ليبيريا ، مدغشقر ، سنغال ، جنوب أفريقيا.

آسيا:

الصين ، الهند ، إسرائيل ، اليابان ، كوريا الجنوبية ، الفليبين ، تركيا لبنان.
كما كان يوجد عدة محافل ماسونية في العراق مثل محفل بغداد ومحفل البصرة .

 

منطقة المحيطات:

أستراليا ، نيوزيلندا

 

أمريكا اللاتينية:

جزر البهاما ، كوبا ، جمهورية الدومنيك ، بورتو ريكو ، كوستاريكا ، السلفادور ، المكسيك ، بنما ، غواتيمالا

 

أوروبا:

إنجلترا ، إيرلندا ، إسكتلندا ، النمسا ، التشيك ، ألمانيا ، المجر ، سلوفينيا ، سويسرا ، بلغاريا ، بولندا ، روسيا ، فنلندا ، آيسلندا ، لاتفيا ، لتوانيا ، هولندا ، النرويج ، السويد ، كرواتيا ، بلجيكا ، فرنسا ، لوكسمبورغ ، البرتغال ، إسبانيا ، مالطا ، يوغوسلافيا ، اليونان ، إيطاليا ، الدانمارك

 

أمريكا الشمالية :

كندا (في 10 مقاطعات كندية) ، جميع الولايات المتحدة الأمريكية.

 

أمريكا الجنوبية:

البرازيل ، كولومبيا ، الأرجنتين ، شيلي ، إكوادور ، باراغواي ، بيرو ، أوروغواي ، بوليفيا ، فنزويلا.
جنوب إفريقيا ، الهند ، إسرائيل ، اليابان ، مجموعة ياهو للماسونيين في كولورادو و كوريا الشمالية ، الفلبين ، روسيا ، تركيا ، كوبا ، نيوزيلندا ، جمهورية التشيك ، فرايماورير ، ألمانيا ، هنغاريا ، سلوفينيا ، سويسرا ، فنلندا ، دنمارك ، بلغاريا ، إيطاليا ، هولندا ، croatia الأرجنتين .

 

أبـــرز الشخصيـــات المــاســونـيـة:

  •  ميرابو ، كان أحد مشاهير قادة الثورة الفرنسية.
  •  مازيني الإيطالي الذي أعاد الأمور إلى نصابها بعد موت وايزهاويت.
  •  الجنرال الأمريكي ( آلبرت مايك ) سرح من الجيش فصب حقده على الشعوب من خلال الماسونية ، وهو واضع الخطط التدميرية منها موضع التنفيذ.
  •  ليوم بلوم الفرنسي المكلف بنشر الإباحية أصدر كتاباً بعنوان الزواج لم يعرف أفحش منه.
  •  كودير لوس اليهودي صاحب كتاب العلاقات الخطرة.
  •  لاف أريدج وهو الذي أعلن في مؤتمر الماسونية سنة 1865م في مدينة أليتش في جموع من الطلبة الألمان والإسبان والروس والإنجليز والفرنسيين قائلاً : ” يجب أن يتغلب الإنسان على الإله وأن يعلن الحرب عليه وأن يخرق السموات ويمزقها كالأوراق “.
    · ماتسيني جوزيبي 1805-1872م

 

ومن شخصيات الماسونيين كذلك :

جان جاك روسو ، فولتير ( في فرنسا ) جرجي زيدان ( في مصر ، كارل ماركس وأنجلز ( في روسيا ) والأخيران كانا من ماسونيي الدرجة الحادية والثلاثون ومن منتسبي المحفل الإنجليزي ، ومن الذين أداروا الماسونية السرية وبتدبيرهما صدر البيان الشيوعي المشهور.

 

نشـــطاء الحـركة المـاسـونيـة :

  •  آدم وايزهاويت مؤسس المرحلة الثانية توفى عام 1830.

 

  • حــكام بريطانيا

1_الملك جورج السادس
2_ الملك إدوارد السابع ” الملك إدوارد الثامن ”
3_ونستون تشرشل

 

  • من رؤوسـاء الولايـات المـتحـدة الأمـريكـية :

1_جيرالد فورد
2_جيمس غارفيلد
3_وورين هاردينغ
4_أندرو جاكسون
5_وليام ماكينلي
6_جيمس مونرو
7_جيمس بولك
8_فرانكلين روزفلت
9_ثيدور روزفلت
10_وليام هاوارد تافت
11_هاري ترومان
12_جورج واشنطن
13_جيمس بوكانان
14_جورج بوش الأب

 

  • رؤوسـاء ووزراء كــندا الـناشطـين في المـاسـونية:

– روبرت بوردون (رئيس وزراء كندا الأسبق).
– جون ماكدونالد (رئيس وزراء كندا الأسبق).

 

  • الإتـحاد السـوفيـتي

    – كارل ماركس

 

  • الأدبــاء و الفـنانـون :

_ فرانسيس اسكوت كي (مؤلف النشيد الوطني الأميركي).
_ ولفغانغ موتزارت (موسيقي كلاسيكي).
_ روبرت بيرنز (شاعر اسكتلندا الوطني).
_ مارك توين (كاتب أميركي).
_ آرثر دويل (مؤلف شارلوك هرمز).
_ ألكساندر بوشكين (شاعر روسي).
_ فولتير (الفيلسوف الفرنسي الشهير).
_ أوسكار وايلد (شاعر أيرلندي).
_ جون سميث (ملحن النشيد الوطني الأميركي).
_ بيتر سيلرز (نجم هوليود)
_ كلارك غيبل (ممثل أميركير).
_ بوب هوب (ممثل كوميدي أميركي).

 

مشـاهيـر الحـركـة الـماسـونيـة:

  •   سيمون بوليفار (ثوري في أميركا الجنوبية).
  •   كازانوفا (العاشق الإيطالي).
  •   أندريه سيتروين (سيارات سيتروين).
  •   إدوين دريك (صناعة النفط).
  •   أونري جون دونانت (مؤسس الصليب الأحمر).
  •   أليكساندر فليمنغ (مخترع البنسلين).
  •   بنجامين فرنكلين (أحد الموقعين على الدستور الأميركي).
  •   كينغ جيليت (شركة جيليت).
  •   إغناس جوزيف غيوتين (مخترع المقصلة).
  •   تشارلز هيلتون (فنادق هيلتون).
  •   إدغار هوفر (مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي).
  •   ملفين جونز (مؤسس أندية ليونز).
  •   توماس ليبتون (شاي ليبتون).

 

 

 

كـتـابات ونـصـوص المــاسـونيــة :

  1.  أن الماسونية منظمة سرية تخفي تنظيمها تارة وتعلنه تارة ، بحسب ظروف الزمان والمكان ، ولكن مبادئها الحقيقية التي تقوم عليها هي سرية في جميع الأحوال محجوب علمها حتى على أعضائها إلا خواص الخواص الذين يصلون بالتجارب العديدة إلى مراتب عليا فيها.
  2.  أنها تبني صلة أعضائها بعضهم ببعض في جميع بقاع الأرض على أساس ظاهري للتمويه على المغفلين وهو الإخاء والإنساني المزعوم بين جميع الداخلين في تنظيمها دون تمييز بين مختلف العقائد والنحل والمذاهب.
  3.  أنها تجذب الأشخاص إليها ممن يهمها ضمهم إلى تنظيمها بطريق الإغراء بالمنفعة الشخصية ، على أساس أن كل أخ ماسوني مجند في عون كل أخ ماسوني آخر ، في أي بقعة من بقاع الأرض ، يعينه في حاجاته وأهدافه ومشكلاته ، ويؤيده في الأهداف إذا كان من ذوي الطموح السياسي ويعينه إذا وقع في مأزق من المآزق أيا كان على أساس معاونته في الحق لا الباطل ، وهذا أعظم إغراء تصطاد به الناس من مختلف المراكز الإجتماعية وتأخذ منهم اشتراكات مالية ذات بال.
  4.  إن الدخول فيها يقوم على أساس احتفال بانتساب عضو جديد تحت مراسم وأشكال رمزية إرهابية لإرهاب العضو إذا خالف تعليماتها والأوامر التي تصدر إليه بطريق التسلسل في الرتبة.
  5.  أن الأعضاء المغفلين يتركون أحراراً في ممارسة عباداتهم الدينية وتستفيد من توجيههم وتكليفهم في الحدود التي يصلحون لها ويبقون في مراتب دنيا ، أما الملاحدة أو المستعدون للإلحاد فترتقي مراتبهم تدريجياً في ضوء التجارب والإمتحانات المتكررة للعضو على حسب استعدادهم لخدمة مخططاتها ومبادئها الخطيرة.
  6.  أنها ذات أهداف سياسية ولها في معظم الانقلابات السياسية والعسكرية والتغييرات الخطيرة ضلع وأصابع ظاهرة أو خفية.
  7.  أنها في أصلها وأساس تنظيمها يهودية الجذور ويهودية الإدارة العليا والعالمية السرية وصهيونية النشاط .
  8.  أنها في أهدافها الحقيقة السرية ضد الأديان جميعها لتهديمها بصورة عامة وتهديم الإسلام بصفة خاصة .
  9.  أنها تحرص على اختيار المنتسبين إليها من ذوي المكانة المالية أو السياسية أو الإجتماعية أو العلمية أو أية مكانة يمكن أن تستغل نفوذاً لأصحابها في مجتمعاتهم ، ولا يهمها انتساب من ليس لهم مكانة يمكن استغلالها ، ولذلك تحرص كل الحرص على ضم الملوك ولرؤساء وكبار موظفي الدولة ونحوهم.
  10.  أنها ذات فروع تأخذ أسماء أخرى تمويهاً وتحويلاً للأنظار لكي تستطيع ممارسة نشاطاتها تحت الأسماء إذا لقيت مقاومة لاسم الماسونية في محيط ما ، وتلك الفروع المستورة بأسماء مختلفة من أبرزها منظمة الروتاري والليونز ، إلى غير ذلك من المبادئ والنشاطات الخبيثة التي تتنافى كليا مع قواعد الإسلام وتناقضه مناقضة كلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × 5 =