أسرار وخفايا لغة الجسد

أسرار وخفايا لغة الجسد وكيف تتعرف عليها أثناء تواصلك مع الأخرين

تعرف على أسرار وخفايا لغة الجسد :

أسرار وخفايا لغة الجسد تتطلب الخبرة والإحترافية في تحليل الخبايا والأسرار للشخصيات ،وكذلك تحتاج إلى مهارات الملاحظة والتدقيق لإدراك إيماءات الشخصيات الحريصة ،التي لا تريد الإفصاح عما بداخلها ، فهم يستطيعون تثبيت ملامح الوجه ،ولكن هناك وسائل أخرى لمعرفة إنطباعاتهم الحقيقية ،ليختصر كثيراً من الوقت في فهم الأشخاص وتحقيق النجاح على المستويين العملي والاجتماعي.

 

 معنى علم لغة الجسد :

لغة الجسد تلك الحركات التي يقوم بها الأفراد مستخدمين تعبيرات الوجه والأيدي و الأقدام، وكذلك نبرات الصوت و هز الأكتاف و الرأس، وهذه الإيماءات إرادية وغير إرادية ،ليفهم المخاطب بشكل أفضل المعلومة التي يريد أن تصل إليه، وتختلف لغة الجسد أو الاشارات التي يستخدمها الإنسان للتواصل مع الآخر من دولة لأخرى ومن ثقافة لأخرى ،كما تختلف اللغة المنطوقة من ثقافة إلى ثقافة أخرى يمكن أيضاً أن تختلف بعض إشارات لغة الجسد ،وبينما تكون إحدى الإشارات شائعة في ثقافة معينة ولها تفسير واضح ،قد لايكون لها معنى في ثقافة أخرى أو قد يكون لها معنى مختلف تماماً.. لذا فإنه من المستحيل أن تلم جميع ثقافات الدول في التعبير باستخدام (لغة الجسد).. وتعد محاولة الالتزام بها جميعاً هو أمر أكثر صعوبة..

 

تباين أسرار وخفايا لغة الجسد بين الرجل والمرآة :

وأيضا هناك تباين في أسرار وخفايا لغة الجسد بين الرجل والمرأة، لأن كليهما يختلف من الناحية الجوهرية بصورة كبيرة ولا يتشابهون في خصائصهم الطبيعية إلا في الحالات النادرة. ولكن تعد النساء أكثر إدراكا ومقدرة على قراءة لغة الجسد من الرجال ، لأنهن بنظرة قادرات على أن يلقطن الإشارات الغير شفهية ، فضلا على إمتلاكهن عين دقيقة ترصد التفاصيل الصغيرة .

 

بداية دراسة علم لغة الجسد :

على الرغم من استخدام لغة الجسد على مدى ملايين السنين من تاريخ النشء الإنساني إلا أن مظاهر الاتصال غير الشفهي لم تدرس عمليًا على أي مقياس إلا في الستينيات من القرن الماضي، خصوصًا

عندما نشر ” دجوليوس فاست ” كتابه عن لغة الجسد عام 1970. وفي دراسة قام بها أحد علماء النفس “البرت مهربيان” اكتشف أن 7% فقط من الاتصال يكون بالكلمات و 38% بنبرة الصوت و 55% بلغة الجسد.

 

  لغة الجسد تتمثل في :

( العينين )

هي الوحيدة التي لا يمكن السيطرة عليها، وبالتالي تعتبر العيون مصدرًا أساسيًا للمقارنة بين المحكي والمرئي من “حركات الجسد “. إذا كان الشخص يعجز عن التواصل من خلال العينين قد يكون كاذبا أو متضايق للغاية ، أما النظر للأسفل يشير إلى الشعور بالذنب أو الخجل . أما التواصل يدل على الإنتباه والتركيز والصدق وكذلك الثقة باالنفس . إذا كنت تريد أن تعرف الشخص يكذب قم بسؤاله عشوائيا قل له مثلا : أين كنت البارحة قم بالتركيز على حركة عينيه إذا نظر بعينيه جانبا إلى اليمين فإنه يقوم بإستعادة ذاكرته وأنه سيخبرك بالحقيقة ،أما إذا نظر إلى جهة اليسار فإنه لن يخبرك الحقيقة .

 

إذا كان تركيز العينين على الجبين فهو يعتقد أنك إنسان أحمق .إذا كان ينظر إلى شفتيك فهو مهتم بك عاطفيا. عندما يكون الشخص مهتما بك عاطفيا ستكون عينيه لامعتين لأن الغدد الخاصة ستفرز سائلا مائيا يحيط بالعينين .

إذا ضاق بؤبؤ العين فتلك إشارة إلى اجتياح الشخص مشاعر سلبية نتيجة سماع خبر محزن أو فكرة محزنة تجول في نفس الشخص الآخر.

 

( الميلان بالرأس )

الشخص الذي يشعر بالتفوق عليك سوف يميل قليلا رأسه إلى الوراء ، أما ميلان الرأس إلى الأمام يعني أنه يقوم بتقييم حولك أو يظهر لك مشاعر سلبية ،والميل جانبا يشير إلى الإنتباه . فميلان الرأس بشكل كبير مع قليل من الإسترخاء البسيط في ” أسرار وخفايا لغة الجسد ” يفسّر على أنه تعاطف مع المتحدث ،وفي بعض الأحيان تكون تعابيرًا عاطفية تكمن بداخلك تجاه المتكلم. أما إذا كان ميل الرأس بشكل مفرط مع ابتسامة خفيفة، يعتبر الشخص في حالة مزاح. وعندما ينحني الرأس أو ينخفض فتلك إشارة على أن الشخص يخفي شيئًا بداخله لكن من الممكن أن تعتبر دليلًا على حالة الخجل أو الإحترام، بينما تعبر الرؤوس الناظرة للأمام بشكل مباشر عن حالة تحدي.

 

( اليدين والقدمين )

إذا نقر الشخص بأصابعه وكذلك بقدميه على الأرض ، فإنه يدل على أنك ممل للغاية ، أما إذا وضع القدمين فوق بعضهما ويحرك بخفة القدم الأمامية ذهابا وإيابا ،علامة على أنه منزعج ويشعر بالضجر. ولكن أحيانا ينقر الشخص بقدميه لأنهما متنملتان وليس بالضرورة أنه يشعر بالملل والإزعاج .

 

( فرك اليدين )

تدل على أن الشخصية طماعة

 

( وضع اليدين بصورة قائمة على الفخذين )

دليل على الاستعداد للهجوم, أو الدفاع, و العدوانية, و الميل لاتخاذ ردة فعل عنيفة سواء كانت كلامية أو جسدية.

 

(وضع اليدين بصورة متقاطعة أمام الصدر)

دليل على الاستعداد للدفاع عن النفس, و قد لا يكون هذا الدفاع ماديا أي باستخدام الأيدي, و قد يكون أيضا دليلا على الإصرار و التعنت.

 

( السير و وضع اليدين في الجيوب والانحناء باتجاه الأمام )

يدل على الإكتئاب, و ضعف التواصل مع المحيط الخارجي, فتفكير الشخص و تركيزه محصور في داخله.

 

( وضع اليد على الخد )

يدل وضع اليد على الخد الدخول في حالة من التفكير العميق, إذا كان ذلك مصحوبا بثبات في اتجاه النظر, أو تقييم ما يتلقاه هذا الشخص سواء على مستوى الصورة أو الصوت.

 

( شبك الكفين )

يدل على الإحترام و التقدير حين يكون الشخص في حالة إسترخاء في ملامح الوجة أو حركة الجسم, و قد يدل على التوجس و الترقب في حال كانت حركاته و ملامحه أكثر جدية.

 

( شبك اليدين خلف الظهر )

يدل على الخوف، الإحباط أو الغضب.

 

( تمسيد الذقن )

محاولة إتخاذ قرار, و عندها يكون الشخص في أخر مراحل التفكير, و على وشك أن يتخذ القرار.

 

( فرك إحدى العينين باليد )

يدل على أن هذا الشخص لا يصدق ما تقول, و أن عبر عن عكس ذلك.

 

( شبك اليدين بإستخدام الأصابع خلف العنق أو الرأس )

يدل على الإنتصار و التفوق, وكذلك الثقة بالنفس.

 

( العبث بأظافر اليد والنظر الطويل إليها )

يعد ذلك دليلا على الشعور بالملل.

 

 

كيف تكشف الشخص الذي يكن لك مشاعر كره :

( تجنب التواصل بالعينين )

إذا لاحظت جيدا أن الشخص الذي يكرهك تكون عليه ملامح اللامبالاة ويشيح بوجهه عنك ويتجنب التواصل بالعينين .

 

( عدم المبالاة )

تعتبر من علامات الكره الواضحة ، أي عندما يتحدث الشخص إليك وهو واقفا وقدماه بعيدتان عنك ، دليلا على عدم اهتمامه والرغبة في الرحيل .

 

( الإبتسامة الزائفة )

عادة ماتتحقق الإبتسامة الحقيقية على كل عضلات الوجه، وبالأخص تلك المحيطة بالعينين ،فإذا لاحظت الشخص يبتسم بفمه دون تغير في عضلات الوجه فهذه ربما تكون إبتسامة زائفة .

 

( لمس الأنف )

يلمس الشخص أنفه عند حدوث شيئ سلبي أو عندما يفكر في أمر سلبي ، فإذا لاحظت الشخص عند قدومك يلمس أنفه، قد تعني هذه الإشارة بأنه ليس سعيدا لرؤيتك .

 

( الإنتقاد والإهانة )

عندما تشعر أحد معارفك ينتقدك بشكل مبالغ فيه ، ويعظم الأمور ويفتعل المشاكل بينكما عمدا ، ثق وتأكد أن هذا الشخص يكن مشاعر كره وضغينة تجاهك .

 

 

 حلل بإحتراف للوصول إلي أسرار وخفايا لغة الجسد وخد في إعتبارك الآتي :

لاحظ وتتبع نمط وطبع كل شخص فبعض الشخصيات تكون مثلا : عصبية ومنزعجة دائما . لا تتسرع في الحكم على الأشخاص عند ظهور علامة من علامات الكذب عليهم ، فهذا ليس دليل قاطع ، إنما تراكم ظهور العلامات مبرر قوي لكشفهم .أحيانا تكون هذه العلامات طريقة الشخص في التعبير عن الإحباط أو الكآبة أو أنه عانى مؤخرا من خسارة أو صدمة معينة .

 

– هل تريد معرفة الشخص الذي أمامك معجب بك ركز و حافظ على الحديث معه لمراقبة تحركاته إن رأيت فيه ماستقرأه الآن فإنه بالتأكيد معجب بك

 

كيفية معرفة ما إذا الشخص معجب بك ام لا :

 

( تشابه الحركات )

إن بدأ في تقليد حركاتك دون أن يدرك ذلك من المؤكد أنه معجب بك .

 

( تحقق من راحة يديه )

إذا كانت مكشوفتان إتجاهك فإن عقله الباطني يقول لك أنه منفتحا للقيام بعلاقة مقربة معك .

 

( حدق في عينيه )

عندما ينجدب البشر جسديا فإن سواد العين يتمدد ويصبح أكبر وهذا مثبت علميا .

 

( ترقب الإبتسامة )

إذا ابتسم تحقق من زوايا عينيه ، الإبتسامة الحقيقية تسبب التجاعيد ، أما المصطنعة لا تفعل ذلك .وإذا ابتسم إبتسامة خجولة مع تلك النظرة الخاطفة ومع إمالة الرأس للأسفل ، هذه الإيماءة اللاشعورية

تدل على التودد .

 

( حركة الكتفين )

شاهد بدقة حركة كتفي الشخص الذي أمامك ، إذا رفع كلا الكتفين إلى الأعلى ، فهي رد فعل تلقائي عند صحبة شخص ينجدب إليه .

 

( تدوير أصابع القدم )

تدويرهما إلى الداخل تجاه بعضهما البعض هو علامة على أن الشخص الذي أمامك منجذب إليك وخائف منك أيضا ودون وعي يقوم بتقليص جسمه ، وذلك ليبدو أقل تهديدا،وتسمى هذه الحركة اللاإرادية بأصابع الحمامة.

 

 لتظهر بشكل أكثر ثقة يجب عليك إتباع هذه الخطوات لجذب إعجاب الآخرين حول إنطباع شخصيتك :

 

( الحفاظ على التواصل البصري )

التواصل بالعينين يعزز ثقتك بنفسك ، فالكثير لا يستطيع ممارسة الاتصال البصري بشكل متواصل مع الآخرين ، هناك تقنيات تجعلك مستمر في النظر بعينين الذي تتحدث معه براحة تامة كالتحذيق في كافة ملامح الوجه يسهل عليك التواصل البصري ، ولكن هذا التحذيق يجب أن يتم بشكل لائق وغير مزعج للشخص الآخر (المراد مخاطبته) .

 

( إجعل اليدين مرئيتين )

في بعض الأحيان القلق يغلب صاحبه وتبدأ علامات التوتر تظهر عليه ، فتصبح حركات يديه تظهر بشكل سلبي وغير مقبول ، كتشبيك اليدين أو وضعهم في الجيبين .

 

( لا تتملل أو تتمايل كثيرا )

البعض يتصف بالفطرة منذ الصغر بكثرة حركة جسده طوال الوقت ، والبعض الآخر يستطيع الجلوس بثبات وبراحة لوقت أطول ، فالكثير يعتقد أن كثرة الحركة تدل على الربكة والخوف وكذلك أكد الخبراء أنه يجب القلق من الأشخاص الكثيرين الحركة والتمايل ، لأنها قد تدل على القتال والرغبة في الهروب ، فاجعل حركتك بطيئة لتظهر بشكل أكثر راحة وإسترخاء .

 

( حاول أن تجلس مستقيما )

الجلوس الغير مستقيم المتمايل يدل على أن الشخص فاقد ثقته و غير مهتم بالحديث ، أما الجلوس بشكل سوي يدل على الثقة بالنفس وثبات الشخصية .

 

(تحكم بوضعية ذقنك )

ارفع مستوى الذقن بشكل مستقيم وإلى الأمام ، لاتبالغ في رفعه ، ولا تجعله متجها نحو الأرض .

 

( حسن الهندام والمظهر )

الملابس الأنيقة تعطي إنطباع جيد على شخصيتك وخاصة عند إجراء مقابلة مع شخصية للمرة الأولى .

 

( تنفس بحرية )

إذا كنت متوتر وغاضب تنفس نفس عميق لمدة ثلاثة ثواني، ثم زفير بنفس الوقت ، لإرتخاء الأعصاب والتصرف براحة تامة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة × ثلاثة =